الخميس 16 مايو 2024

«الهباش»: احترام الاتفاقيات مع إسرائيل يجب أن يكون متبادلاً

8-8-2017 | 13:26

قال مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية وقاضي قضاة فلسطين محمود الهباش ، إن القيادة الفلسطينية لها شروط لعودة التنسيق الأمني مع إسرائيل، مؤكدا وجود محاولات إسرائيلية للتواصل مع القيادة من أجل استئناف التنسيق.

وأضاف “الهباش” - في تصريحات له اليوم الثلاثاء - : "إن احترام الاتفاقيات يجب أن يكون متبادلاً ، وإذا أرادت إسرائيل عدم الاحترام ، فلن نكون الطرف الوحيد الذي يتنصل منها".

وأكد على أن القيادة لا تمانع استئناف المفاوضات إذا كانت إسرائيل معنية بذلك، لكن ذلك مشروط بالتزام الأخيرة بإعادة الترتيبات على الأرض وفق الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين من خلال عدة نقاط من بينها أن تكون المناطق المصنفة "أ" حسب اتفاقية أوسلو تحت سيادة السلطة بشكل كامل وأن تكون مراكز السلطة لها حماية قانونية ودولية ووقف تدخل إسرائيل في هذه المناطق ، وضمان حرية تنقل المواطن الفلسطيني دون قيود أو شروط، والالتزام بحق السلطة في السيطرة على المعابر.

وفي تعقيبه على قضية تقييد حركة تنقل القيادة الفلسطينية جراء وقف التنسيق الأمني، قال “الهباش” : "لن نكون أسرى لإجراءات إسرائيلية ولدينا الكثير من البدائل ونحن وشعبنا في حالة نضال، وعلينا تحمل تباعات النضال حتى لو اضطرنا ذلك إلى بعض المعاناة في الحركة فهذا لا يساوي شيئاً أمام الهدف الوطني الأسمى وهو التخلص من الاحتلال".