الأحد 19 مايو 2024

وُضع حجر الأساس عام 2018 باستثمارات تجاوزت المليار جنيه.. أبرز المعلومات عن مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ

مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ

تحقيقات19-10-2022 | 12:16

إسراء خالد

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ، وهو الأحدث من نوعه على مستوى العالم، إذ يعتمد على استخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة، ويعتبر إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التي تستخدم في العديد من الصناعات الدقيقة؛ مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة.

وفي السطور التالية، تنشر بوابة «دار الهلال»، أبرز المعلومات عن مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ مع افتتاحه اليوم.

مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ

  • يعد مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ من أحدث المصانع في هذا المجال، إذ تم الاستعانة بأحدث تكنولوجيا التعدين في العالم.
  • يتم التشغيل باستخدام الغاز الطبيعي، ويتم تدبير المياه اللازمة للعملية الصناعية من خلال 4 أبار سحب؛ لتوفير المياه اللازمة، ويتم تحليتها بواسطة محطة تحلية بقدرة 2100 متر مكعب مياه يومي، ويتم تخزينها في بركة مياه، كما أنه يتم الاستفادة من تلك المياه عدة مرات، لحين ارتفاع نسبة الأملاح بها ويتم التخلص منها في 3 آبار طرد.
  • تم وضع حجر الأساس للمشروع عام 2018، على مساحة 80 فدانًا، بحجم استثمارات تتجاوز المليار جنيه؛ وذلك، وفقاً لما ورد في «ڤيديوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
  • يمثل اتجاه الدولة لتعظيم الاستفادة من الرمال السوداء، من خلال التنسيق بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية، مع بنك الاستثمار القومي.
  • يشارك فى المشروع محافظة كفر الشيخ وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية وبنك الاستثمار.
  •  يهدف المشروع لاستخلاص عدد من المعادن الاقتصادية الموجودة بالرمال السوداء، والتي تدخل بأكثر من 40 صناعة مثل الورق وهياكل الطيران وصناعة السيراميك وغير ذلك من الصناعات.
  • يساهم المشروع في توفير فرص عمل لأبناء المحافظة، كما يسهم في الحد من البطالة والهجرة غير الشرعية للشباب، وزيادة الدخل القومي للدولة، ودعم الاقتصاد القومي، وتحقيق التنمية الشاملة.

مصانع الرمال السوداء بمحافظة  كفر الشيخ

ويتواجد في محافظة  كفر الشيخ مصنعين للرمال السوادء، وموقع تنجيم بجوار بركة غليون، ومصنع الفصل بجوار محطة كهرباء البرلس، وهما تابعان للشركة المصرية الصينية للرمال السوداء.

  1. يقع المصنع الأول شرق البرلس بملاحة منيسي التابعة لقرية الشهابية على مساحة 80 فدانًا، ويقوم على الخبرة المصرية الأسترالية.
  2. المصنع الثاني يقع بشمال الطريق الدولي غرب محطة توليد الكهرباء العملاقة بالبرلس على مساحة 35 فداناً، بخبرة صينية بشمال البرلس والاستثمارات لمصنع الرمال شمال البرلس قدرها 24 مليون دولار.

وتتمثل أهمية مصنعي الرمال السوداء بكفر الشيخ، أيضًا، في استخدامها في الوقود النووي والطاقة المشعة، والصناعات الحديثة والمتطورة مثل صناعات الزجاج وصناعة الحديد والبورسلين وعشرات الصناعات الأخرى منها قوالب الطائرات، المواد الحرارية، المطاطات، مواد الصنفرة، صناعة هياكل السيارات، هياكل الطائرات، العربات المصفحة والعربات الحربية.

كما تدخل الرمال السوداء في صناعة الإلكترونيات وقضبان السكك الحديدية، بالإضافة إلى الكثير من الصناعات الثقيلة وصناعة صناعة الزجاج والكريستال، ومن أهم استخداماتها في المفاعلات النووية لإنتاج الطاقة، بسبب احتوائها على أكسيد الثوريم.

مزايا الرمال السوداء

ومن أبرز مزايا الرمال السوداء، أنها تساعد في التقليل من مشاكل ومخاطر البيئة، والتقليل من الإشعاع النووي، وتحتوي على ثروة كبيرة تساهم في إنتاج الكثير من الصناعات بأقل التكلفة.

وكان ميناء البرلس بمحافظة كفر الشيخ، قد استقبل قبل عامان، وصول الكراكة الهولندية «تحيا مصر»؛ لنقلها لمصنع الرمال السوداء بالشركة المصرية للرمال السوداء لاستخدامها في التكريك.

وتعد الكراكة الهولندية «تحيا مصر» أول كراكة في العالم تعمل بالطاقة الكهربائية، تزن 550 طن، صُممت خصيصًا لشركة الرمال السوداء التي تم تدشينها عام 2016، بطاقة إنتاجية 2500  طن رمال سوداء في الساعة، وهى جزء مهم لعملية تكريك الرمال السوداء.

وتم شحنها على سفينة من ميناء روتردام الهولندى وصولًا لميناء الإسكندرية، ثم قطرها لمنطقة بوغاز البرلس، وتم سحبها إلى منطقة التفكيك على الأرض.