الخميس 20 يونيو 2024

إسرائيل تتراجع عن تسليم أوكرانيا أنظمة دفاع جوي

أنظمة دفاع جوي

عرب وعالم19-10-2022 | 19:21

دار الهلال

تراجعت إسرائيل عن تسليم أوكرانيا أنظمة دفاع جوي، رغم إرسال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، مذكرة رسمية إلى الحكومة الإسرائيلية يطلب منها تزويد كييف بتلك الأنظمة، إلا أن مجلس الأمن الروسي اعتبر أن إمداد أوكرانيا بالأسلحة الإسرائيلية، خطوةً متهورةً من شأنها أن تدمر العلاقات بين تل أبيب وموسكو.

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس أن إسرائيل لن تسلم أنظمة أسلحة إلى أوكرانيا، بسبب مجموعة متنوعة من الاعتبارات التشغيلية.

وقال جانتس، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، "إسرائيل تدعم وتقف إلى جانب أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي والغرب، وهذا شيء قلناه في الماضي ونكرره اليوم".

وأضاف: "تتبع إسرائيل سياسة دعم أوكرانيا من خلال المساعدات الإنسانية، وتسليم المعدات الدفاعية المنقذة للحياة، وأخطط مراجعة واعتماد حزمة إضافية، كما قدمنا ​​في الماضي".

وأردف جانتس: "ومع ذلك، أود التأكيد على أن إسرائيل لن تسلم أنظمة أسلحة إلى أوكرانيا بسبب مجموعة متنوعة من الاعتبارات التشغيلية وسنواصل دعم أوكرانيا في حدود قيودنا كما فعلنا في الماضي".

وتابع وزير الدفاع الإسرائيلي: "لقد أرسلنا طلبا إلى الأوكرانيين لمشاركة المعلومات حول احتياجاتهم من تنبيهات الدفاع الجوي، وبمجرد حصولنا على هذه المعلومات، سنتمكن من المساعدة في تطوير نظام إنذار مبكر مدني منقذ للحياة".