الجمعة 27 سبتمبر 2024

الثلاثاء المقبل.. السماء على موعد مع كسوف جزئي للشمس

كسوف الشمس

تحقيقات21-10-2022 | 15:35

إسراء خالد

تنتظر السماء يوم الثلاثاء القادم 25 أكتوبر الظاهرة الفلكية، كسوف الشمس الجزئي، والتي تحدث عندما تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، بحيث يمر القمر بيننا وبين الشمس؛ ما يؤدي إلى حجب صورة الشمس كليًا أو جزئيًا لسكان الأرض، فيما يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يكون القطر الزاوي للقمر أكبر من الشمس، مما يحجب كل ضوء الشمس المباشر.

ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.

كسوف الشمس

وتأتي تفاصيل ظاهرة كسوف الشمس المرتقبة الثلاثاء المقبل، وفقًا لما أعلنه رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، كالتالي:

  • يمكن رؤية ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس يوم الثلاثاء المقبل بالقاهرة في الساعة 12 ظهرا تقريبً، ويتفق توقيت حدوثه مع اقتران شهر ربيع الآخر للعام الهجري الحالي 1444.
  • تأتي ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرا تقريباً، إذ يغطي قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس.
  • ينتهي الكسوف الجزئي في الساعة الثانية و16 دقيقة تقريباً، وبذلك يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته في القاهرة وحتى نهايته ساعتين و16 دقيقة تقريبا.
  • وتشهد مدينة العريش أكبر قدر من الكسوف بنسبة 7ر39% ومدته نحو ساعتين و23 دقيقة، وأقل قدر سيكون في مدينة أبوسمبل بنسبة 23% ومدته نحو ساعة و59 دقيقة.

 مراحل الكسوف الجزئي للشمس

وعن توقيت مراحل الكسوف الجزئي، أوضح رئيس المعهد أن الكسوف الجزئي للشمس سيبدأ في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريباً، ككسوف شبه ظلي ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وسينتهي ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين و8 ثوان، وبذلك يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.

ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في أجزاء من أوروبا وجزر الأورال وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا ومن شمال شرق إفريقيا، وسيتم تسجيل المرحلة القصوى من الكسوف الجزئي في سهل غرب سيبيريا في روسيا بالقرب من نيجنفارتوفسك، إحدى المدن الروسية، حيث يغطي قرص القمر حوالي 86% من قرص الشمس.

مشاهدة كسوف الشمس

 وحذر رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المواطنين من النظر إلى الشمس مباشرةً لمتابعة الكسوف إلا من خلال نظارات خاصة.

وأعلن الدكتور جاد القاضي فتح المعهد (مرصد حلوان) أبوابه يوم الثلاثاء المقبل للمهتمين وهواة رصد الظواهر الفلكية، إذ سيكون هناك فريق بحثي مزود بأجهزة رصد متطورة لمتابعة الحدث، وأجهزة مخصصة للجمهور مزودة بمرشحات ضوئية خاصة.

ومن المقرر نقل فعاليات رصد ومتابعة الكسوف الجزئي للشمس على الهواء مباشرة من مركز الرصد على موقع المعهد الرسمي وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة المعهد.