الأربعاء 26 يونيو 2024

مناقشة «حُسن الختام» بـ ليلة القصة والرواية.. الأربعاء

17-1-2017 | 13:50


 

يستضيف الإعلامي خالد منصور فى حلقة الأربعاء المقبل من برنامج ليالي "ليلة القصة و الرواية" في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء بتوقيت القاهرة على شاشة قناة النيل الثقافية القاصة والروائية الدكتورة صفاء النجار حول روايتها "حسن الختام"، والكاتب والروائي الدكتور إيمان يحيى حول روايته "الكتابة بالمشرط"

 

تدور أحداث رواية "حسن الختام" حول الفنانة التشكيلية "حبيبة النحال" التي تقضي شهور حملها التسعة بعيدة عن وطنها، حيث تخضع لتجربة استنساخ وما تحمله في رحمها هو جنين لطفلة مستنسخة.

وعبر الرواية بفصولها التسعة التي يمثل كل فصل منها شهرا من شهور حملها، نعيش مع "حبيبة" هذه التجربة الخاصة وما يعتريها من قلق ومخاوف وتغيرات جسدية ونفسية في انتظار طفلتها، ومن هذا الواقع الذي تعيشه والذي يتزامن مع ما يحدث في مصر، تعود "حبيبة" إلى الماضي متذكرة علاقاتها المتشابكة مع أمها: "صدر أمي متوتر متقلب، أحيانا يخنقني دفؤه، سمعت كثيرا عن أسر كانت تستدفئ بموقد وماتت مختنقة وكانت هذه الصورة تأتيني عندما تحتضنني أمي، فأمي إذا لم تمتلكك وتثبت لها امتلاكها لك، تستغني عنك تماما".

كما تتذكر علاقتها الملتبسة مع أبيها الذي تكونت لديها قناعة منذ الصغر أنه لا يرضيه شيء، وبمرور الأيام تأكدت أنه لا يراها، وأنها منفية من ساحته، وأن التجاهل والصمت هو ما يجمعهما.
وتغوص الرواية في الأسباب النفسية والمجتمعية التي تجعل شابة تلجأ لمثل هذه التجربة، وهي التي تعودت الوحدة، فطوال أيامها كانت وحيدة، علاقاتها عابرة، دون صداقات حميمة، كراهيتها للمنافسة، موهبتها كفنانة تشكيلية.

يذكر أن صفاء النجار بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة حصلت على الماجستير عام 2011 في دراسة عن معالجة السينما المصرية لقضايا حقوق الإنسان السياسية، حصلت على الدكتوراة عن صورة رئيس الدولة في السينما الروائية المصرية وامريكية ٢٠١٦، صدرت لها مجموعة قصصية "البنت التى سرقت طول أخيها" ٢٠٠٤، وروايتان "استقالة ملك الموت" ٢٠٠٥، "حسن الختام" ٢٠١٤.

وبلغة سردية شديدة الحساسية والدقة وشديدة التفرد والجذب كتب الكاتب الدكتور إيمان يحيى روايته "الكتابة بالمشرط" والتى تعد شاهدا على  مهارته الجراحية فى  تشريح موقف المجتمع المصرى تجاه الأنثى من الطفولة حتى الشيخوخة ، فحكى عن طبيبة صغيرة اقتحمت عالم الجراحة وكيف تعامل مع طموحها رئيس القسم الإخواني ، نسيج الرواية متشابك هناك الطفلة المغتصبة والزوجة المنقبة المحرومة من التواصل الإنسانى الحميم ، هناك عالم الفساد التحتي الأخطبوطي الذي يرسخه نفاق أساتذة جامعة بلاضمير.

والدكتور إيمان يحيى أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة قناة السويس. أتم دراسته الجامعية فى جامعة المنصورة ودراسته العليا فى الإتحاد السوفييتى. من أعلام اليسار المصرى وقد كان منذ صغره من أصحاب النشاط السياسي. فتطوع لمساعدة المقاومة الفلسطينية فى شبابه وكان من أعضاء حركتي كفاية و9 مارس المصريتين المعارضتين. يكتب المقالات السياسية بانتظام فى عدد من الصحف العربية ويرأس تحرير مجلة "الطليعة 21" الثقافية، السياسية، اليسارية.