الجمعة 27 سبتمبر 2024

بعد وفاته.. فريد الديب أبرز القضايا في حياته ونعى مؤثر من ابنته

المحامى فريد الديب

الهلال لايت 25-10-2022 | 13:09

ميادة عبد الناصر

تصدر اسم المحامى فريد الديب مواقع البحث المختلفة، وذلك عقب إعلان خبر وفاته عن عمر يناهز79  عاما اليوم الثلاثاء، بعد صراع مع المرض، إذ كان يعانى منذ فترة من مرض اللوكيميا أو سرطان الدم ويخضع للعلاج.

ومن خلال التقرير التالى تستعرض بوابة "دار الهلال" النعى الخاص بابنته وابرز القضايا التي ترافع فيها. 

 

نعى مؤثر من ابنته 

وقامت السيدة حنان فريد الديب بعنى والدها عقب اعلان وفاته بكلمات مؤثرة كان نصها "كان عزيزي وعزي وعزتي، فهو حبيبي الأول وعيني الثالثة، وملجأي بعد الله. طاب به عمري الفائت، ولكن أمر الله نافذ علينا جميعا.. مات أبي الحمد الله وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

تامر عبد المنعم يعلن موعد ومكان تشييع جنازة المحامي فريد الديب

 

 

سيرته الذاتية وأبرز القضايا التي عمل بها 

 

ولد المحامي فريد الديب في حي القلعة في مدينة القاهرة في 23 أكتوبر 1943 والتحق بكلية الحقوق 1958 وتخرج فيها عام 1963 بتقدير جيد جداً.

 

عين وكيلاً للنيابة العامة في جنوب القاهرة ثم وكيلاً للنيابة بالوايلى ثم شرق القاهرة، ونيابة سوهاج ثم كان قاضيا وتم عزله و127 قاضياً وعضواً في النيابة عام 1969 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في الواقعة التي عرفت بمذبحة القضاة، عمل بعدها بوزارة العمل ثم بجامعة الدول العربية حيث المنظمة الدولية لمكافحة الجريمة وبدأت رحلته في المحاماة منذ عام 1971.

 

ومن أشهر القضايا التي ترافع فيها فريد الديب قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، وقضية الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام، وفي عام 2011 قبل الديب الدفاع عن الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى في قضية القرن (قتل المتظاهرين وتصدير الغاز) وقضية القصور الرئاسية.

 

وكانت آخر القضايا التي تولاها الديب مهمة الدفاع عن الشاب محمد عادل قاتل زميلته الفتاة نيرة أشرف.

لمعرفة تفاصيل اللحظات الأخيرة لحياة الراحل فريد الديب اضغط هنا