الأحد 2 يونيو 2024

بايدن يؤكد لسوناك أن بريطانيا هي أقرب حليف للولايات المتحدة

الرئيس الأمريكي

عرب وعالم26-10-2022 | 09:01

دار الهلال

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك في مكالمة هاتفية الليلة الماضية على "العلاقة الخاصة" بين بلديهما واتفقا على أهمية دعم أوكرانيا. وذكر بيان للبيت الأبيض أن بايدن وسوناك اتفقا أيضا على أهمية العمل معا لمواجهة التحديات التي تفرضها الصين وتأمين موارد طاقة مستدامة وبأسعار معقولة. 

وأعلنت رئاسة الحكومة البريطانية، أن بايدن أبلغ سوناك أن "المملكة المتحدة ستبقى أقرب حليف" لواشنطن.

كما ناقش الزعيمان "التزامهما المشترك بحماية مكاسب اتفاقية الجمعة العظيمة" في أيرلندا الشمالية، و"الحاجة إلى التوصل إلى اتفاق تفاوضي مع الاتحاد الأوروبي بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية"، الذي يحدد الوضع في المنطقة في ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في هذه المقاطعة البريطانية. ووضعت اتفاقية "الجمعة العظيمة" لعام 1998 حداً لثلاثة عقود من الصراع بين الداعمين للبقاء في الاتحاد البريطاني، وهم من البروتستانت، والجمهوريين الكاثوليك المؤيدين بشكل أساسي لإعادة التوحيد مع جمهورية أيرلندا.

في وقت سابق من يوم الثلاثاء، هنأ جو بايدن ريشي سوناك على تويتر لتوليه منصبه قائلاً إنه مسرور بتقوية التعاون بين البلدين "بشأن القضايا الأساسية للأمن والازدهار العالميين". وكان الرئيس الأمريكي قد وصف الاثنين ب"الثوري" قرار تعيين ريشي سوناك، أول شخص من أصل هندي ويدين بالهندوسية لمنصب رئيس الوزراء البريطاني.

كما أعلن البيت الأبيض أن بايدن تحدث هاتفيا الثلاثاء مع رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني وناقشا التزام البلدين بمواصلة تقديم الدعم لأوكرانيا.