الثلاثاء 28 مايو 2024

«اوعى تفوتك».. 7 أدعية مستحبة وقت سقوط الأمطار

أدعية نزول المطر

الهلال لايت 26-10-2022 | 11:46

شروق صبري

«أدعية نزول المطر» من الموضوعات التي تصدرت التريند خلال الساعات القليلة الماضية، بالتزامن مع سقوط أمطار غزيرة على عدد من محافظات الجمهورية.

وخلال ساعات الليل، شهدت العديد من المحافظات حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث شهد المواطنين أمطارًا غزيرة مصحوبة ببرق ورعد، وهو ما دفع المصريين للبحث عن دعاء المطر.

ومن أكثر الأدعية التي يرددها البعض لحظة سقوط الأمطار: «اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار».

ومن أدعية سقوط المطر أيضا «اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين نلقاك».

«اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته».

ومن أبرز الأدعية للمطر الواردة عن النبي الكريم  (صلى الله عليه وسلم)، أن يقول: «اللهم صيبًا نافعًا».

ومن الأدعية المتداولة أيضا خلال سقوط المطر: "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ".

ومن الأدعية الأخرى التي يتداولها العديد من رواد السوشيال ميديا ووردت عن النبي أيضا: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به،

‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

وورد عن النبي الكريم أنه إذا سمِعَ الرَّعدَ تَرَكَ الحديثَ، وقالَ:«سُبحانَ الَّذي  يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ» ثُمَّ يقولُ: «إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ».
 

اقرأ المزيد

 

أفضل الأدعية والسنن المتبعة خلال كسوف الشمس

لمعرفة أدعية مستحبة وقت سقوط الأمطار اضغط هنا