الأحد 16 يونيو 2024

بالفيديو ..العرجاوي: تطبيق التأمين الصحي الشامل يحتاج 90 مليار جنيه

12-2-2017 | 11:30

قال الدكتور أحمد العرجاوي، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن قانون التأمين الصحي الشامل يستهدف تقديم الخدمة الصحية المتكاملة لكل فئات الشعب المصري، لافتا إلىأنه  واحد من أهم الحلول الأساسية لإصلاح المنظومة الصحية بمصر

وأضاف العرجاوي، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج هذا الصباح، المذاع على فضائية “إكسترا نيوز”، أن القانون تأخر كثيرا في خروجه وتطبيقه على أرض الواقع، مشددا على أنه  لا يمكن  الحصول على منظومة صحية متكاملة بمصر دون تطبيق هذا القانون.

وأوضح أن الأزمة الوحيدة  التي تحول دون إرسال  قانون التأمين الصحي الشامل للبرلمان لمناقشته وإقراره هي توفير الاعتمادات المالية التي يحتاجها القانون، مطالبا الحكومة بالالتزام  بتطبيق نص الدستور بتوفير 3% من الموازنة العامة للدولة المصرية في مجال الصحة.

وكشف عن المبلغ الذي يجب توافره لتطبيق قانون التأمين  الصحي الشامل بأنه 90 مليار جنيه، مؤكدا أن هذا القانون إذا ما تم تطبيقه ستحل كل مشكلات الصحة بمصر بفصل الجهات التمويلية عن الجهات الخدمية.

وأعلن عن إنشاء هيئة جودة ورقابة للصحة لمتابعة جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى ضمن مواد القانون الأساسية وستكون خاضعة لرئاسة الجمهورية مباشرة.