الجمعة 21 يونيو 2024

بوتين: انهيار الاتحاد السوفيتي دمر التوازن العالمي وتسبب في تقوية الغرب

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم27-10-2022 | 19:29

دار الهلال

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن:" انهيار الاتحاد السوفيتي دمر التوازن العالمي"، لافتا إلى أن البشرية الآن تقف على عتبات عالم متعدد الأقطاب.

وأضاف بوتين -خلال كلمه أمام منتدى "فالداي" بضواحي موسكو، اليوم /الخميس/- :"لقد دمر انهيار الاتحاد السوفيتي التوازن العالمي، وأن هذا الانهيار تسبب في تقوية الغرب، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، أعلن الغرب عالما أحادي القطب، والآن هذا شيء من الماضي، نحن نقف عند مفترق تاريخي".

وأكد الرئيس الروسي أن بلاده تعرف بشكل تقريبي المكان الذي يعد فيه الأوكرانيون القنبلة القذرة، لافتا إلى أن كييف تبذل قصارى جهدها للتستر على آثار تحضير هذه القنبلة، منوها بأن كييف من أجل صنع القنبلة يمكنها تحميل الوقود النووي في صاروخ من طراز "نوتشكا-أو". 

وشدد على أن بلاده ليست بحاجة إلى توجيه ضربة نووية لأوكرانيا ولا جدوى منها سواء عسكريا أو سياسيا، محذرا من أن الأسلحة النووية طالما كانت موجودة، فهناك دائما خطر من استخدامها.

وأعرب بوتين عن تأييده لزيارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أوكرانيا للتحقق من التقارير، التي تتحدث عن "قنبلة قذرة"، مشيرا إلى أنه أمر وزير الدفاع سيرجي شويجو شخصيا بإبلاغ زملائه الغربيين باستفزاز أوكرانيا باستخدام "قنبلة قذرة".