الإثنين 29 ابريل 2024

بعد وفاته.. أشهر ورايات لـ بهاء طاهر تحولت إلى أعمال فنية

بهاء طاهر

فن27-10-2022 | 22:41

ياسمين محمد

رحل عن عالمنا منذ قليل، الكاتب الكبير بهاء طاهر، عن عمر يناهز الـ87 عامًا ، بعد صراع مع المرض، بالرغم من أن بهاء طاهر من كتاب العظماء الذين طرحوا العديد من الكتب والروايات تصلح تحويلها إلى أعمال الفنية سواء دراما أو السينما أو المسرح أو الراديو ، ولكن لم يتم تحويل من أعماله إلا روايتين فقط إلي فيلم ومسرحية ومسلسل.

نعرض لكم في التقرير التالي روايات بهاء طاهر تم تحويلها إلى أعمال الفنية:

- روايه« خالتي صفية والدير» ظهر فيها بهاء طاهر مهارته السردية التى يرويها صبى، على طريقة الراوى العليم، ونستطيع من خلالها أن نتعرف الى أدق التفاصيل فى عالم الصعيد بين طبقاته وشرائحه المختلفة، خاصة بين الأقباط والمسلمين، ودور الدير فى حماية بطل العمل، «حربى»، من بطش صفية زوجة الباشا.

تم تحويل نص «خالتى صفية والدير» إلى عمل تليفزيونى حقق الكثير من الشعبية والجماهيرية، وقام ببطولته النجم المبدع الراحل ممدوح عبدالعليم والنجمة بوسى وهو ما حول شخصيات الرواية والعمل التليفزيونى «حربى» و«صفية»، و«المقدس بشاى» إلى أيقونات محفورة فى الوجدان الشعبى وتم تحول نفس النص ل رواية الي عمل مسرحي متميز ومثل مصر في العديد من المهرجانات.

رواية واحة غروب واحة الغروب هى رواية بديعة وتم تحويلها إلى المسلسل ويحلق فى فضاء أوسع وأكثر رحابة وهو.. ما ظهر فى الحلقات الأولى للمسلسل بدءا من التفاصيل الفتية والصورة المبهرة والثراء البصرى والأزياء والديكور والموسيقى والأداء التمثيلى الساحر لخالد النبوى بطل العمل ومنة شلبى وكان السيناريو والحوار لمريم نعوم وهالة الزغندى والاخراج لكاملة أبو ذكرى.

وتدور أحداثه فى واحة سيوة، إحدى واحات صحراء مصر الغربية، لتكون مسرح أحداثه، حيث يغوص بهاء فى تاريخ الواحة حتى السنوات الأخيرة من القرن الــ 19، ويفتح لنا نافذة نطل منها على مجتمع شديد التعقّد بحدوده وعاداته وطبقاته، يمثّل مادّة خاماً شديدة لثراء لهذه الرواية، وعبر فصول الرواية، نرى مجتمعاً أنهكته الحدود والأسوار. والصراعات الحدود العشائرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa