السبت 20 ابريل 2024

بعد هاني شاكر.. «بيكا» يتحكم وشاكوش يحطم

مقالات28-10-2022 | 18:27

سيظل هاني شاكر حالة خاصة ونادرة في الجمع بين الغناء وممارسة العمل النقابي فقد كان خلال توليه رئاسة نقابة الموسيقيين، صاحب مدرسة فنية وإدارية لها أسلوبها وتقاليدها وما زال لها تأثير كبير حتى الأن، حيث ترك بصمات أقوى من أن يتحدث عنها أحد.  

ويكفي أن نقول إنه على الرغم من أن فترة توليه رئاسة النقابة كانت خلال أزمة كورونا، إلا أنه استطاع أن يرضي الجميع، بل أن رفع المعاشات للموسيقيين لم يكن ليتم إلا من خلال صندوق إيرادات النقابة الذي تركه عامرًا، بل إن حساب النقابة حقق زيادة كبيرة في الودائع والجاري وكل ذلك بالوثائق والمستندات. 

والقرار الجديد الوحيد اللي أخده النقيب الحالي بزيادة المعاش مرة ثانية في شهر يناير، لم يكن من الممكن أخذه لو أن رصيد النقابة لا يسمح.
بل إن النقيب الحالي لم يتخذ قرارًا جديدًا فكل قراراته تم اتخاذها من قبل بدءًا من...
١- قرار رفع المعاش كل 6 شهور 10٪؜  فهو قرار نقيب ومجلس سابق. 
بل إن زيادة المعاش  من 420 وصل لـ1065 وزيادة الحد الأدنى للعلاج طبقاً للارقام المصاحبة اعتمد على جهد هاني شاكر. 
٢- منع الفلاشة وتحديد عدد الموسيقين المصاحبين لمغنى المهرجان أو غيره بألا يقل عن 8 أفراد فى الحفلات الكبيرة والا يقل عن اربعة فى الكافيهات وتغريم من يخالف هذا القرار اصدره هاني شاكر . 
وبالفعل تم تغريم احمد سعد ومحمد فؤاد ومن خالفوا هذا القرار . 
٣- الزم هاني شاكر مطربى المهرجانات ممن يحملون تصريح النقابة بالغناء بالتوقيع على تعهد بالالتزام بلوائح النقابة والالتزام بتصريح كلمات اغانيهم من الرقابة على المصنفات الفنية واحترام تقاليد المجتمع المصرى ، فيما يتناولون من أغانى واحترام خشبة المسرح. 
المشكلة ان لائحة النقابة والتي تعد بمثابة ميثاق شرف بمبادئها هذه والتي تعب هاني شاكر في ارساء قواعدها تم تحطيمها بيد "شاكوش" ورفاقه،  وبمباركة النقيب الحالي نفسه حيث فتح ابواب التراخيص لمطربي المهرجانات متغاضيا عن غنائهم على فلاشة، ولا عزاء للموسيقيين ، ولكن تحت مسمى جديد وهو مطربي الاداء الصوتي . 
هؤلاء الذين تصدى لهم هاني شاكر بكل السبل ليحافظ على سمعة النقابة ومكانتها ، فقد رفض امير الغناء العربي عرض حمو بيكا بمنح النقابة مليون جنيه مقابل اعتماده عضوا فيها؛  بل رفض توزيع حسن شاكوش مجموعة موبايلات على العاملين في النقابة وكلف المحامي باعادتها وعمل محضر بها لانها رشوة . 
بل قام امير "الغناء العربي" بايقاف سكرتير النقابة عن العمل ستة أشهر والتحقيق معه ولم يعد للعمل الا بعد ثبوت عدم ادانته وقد حوله مصطفى كامل للتحقيق لتصفية الحسابات معه بعد أن خذله في الانتخابات. 
لكن بعد ذلك كله نفاجأ بعقد لجنة سرية لا يعلم بها احد
  لاجازة حمو بيكا دون ان يكون فيها عضو واحد من الخارج وكأنها مؤامرة ضد الفن الراقي دبرت بليل حبث عقد بيكا اول حفل علني له في احد الملاهي الليلية بحضور النقيب الجديد نفسه مما اثار نوعا من عدم الارتياح لدى الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات يندى لها الجبين،. 
فهل يتسق ذلك مع العبارات الرنانة التي يرددها النقيب الحالي عن محاربته للفساد  هل يوجد فساد اكثر من هدم أقدم واعرق نقابة فنية في العالم العربي وتمكين "نبطشية الافراح" من الانتساب لها وتشويه قيمتها وقيمها،  بل والسماح لهم بمهاجمة هاني شاكر من خلال عبارات يتم تحفيظها لهم في كواليس المؤتمرات الصحفية للنقيب الحالي،
بل يتم استغلال وقف تصاريح المهرجانات ليرضخ   المطربين للتعليمات وترديد هذا الكلام وبعد تنفيذ ذلك تعقد عشرات الاتفاقيات في الخفاء "تحت الترابيزة" لتمرير  اغاني من نوعية الالفاظ اياها زي أغنية حمو بيكا الاخيرة اللي بيقول فيها يا بنت "الغانية".

أقول ذلك وانا ارى نعش الغناء المصري يخرج من نقابة الموسيقيين متجها الى شارع الهرم ، ولكني لم أفقد الامل في مصر وارضها وفنها،  مصر التى قالوا عنها قديما انها تجدد شبابها كل مائة عام مهما تأمر عليها اللئام. 

وسيظل هاني شاكر مطربا محبوبا وموهوبا وعملاقا ونجما لامعا وأميرا للغناء العربي الأصيل . 

ومهما تكلمنا عنه ودخلنا في تفاصيل عمله وتوغلنا في معاني فنه،  فلن نوفيه حقه ونصل لإنجازاته، فقد ضرب المثل الأعلى والأسمى ومن هم  دونه يلاحقهم الصغار .