الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. جامعة القاهرة تطلق جائزة طه حسين

جامعة القاهرة

تحقيقات30-10-2022 | 13:12

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 30-10-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إطلاق اسم الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي على واحدة من أعلى جوائز الجامعة، على أن تكون في الآداب والعلوم الإنسانية، وعلى مستوى العالم، وبدء اليوم امتحانات شهر أكتوبر لطلاب صفوف النقل، وتعد أول امتحانات يخضع لها الطلاب خلال العام الدراسي الحالي 2022- 2023.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إطلاق اسم الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي على واحدة من أعلى جوائز الجامعة، على أن تكون في الآداب والعلوم الإنسانية، وعلى مستوى العالم، وذلك بمناسبة مرور 50 عاما على رحيل أحد أعلام الثقافة والحركة الأدبية الحديثة، مشيرًا إلى أن استحداث الجائزة خطوة جديدة في سلسلة تشجيع الجامعة للأدب والفنون والثقافة بوصفها منارة علمية كبيرة في مصر والوطن العربي.

وقال الدكتور محمد الخشت - في تصريح له اليوم - إن جامعة القاهرة قلعة للعلم والعلوم والثقافة والآداب، ومنارة لتقديم مبدعين في جميع المجالات للأمة العربية على مر التاريخ، مشيرا إلى أن إطلاق اسم عميد الأدب العربي على واحدة من جوائزها هو دور أصيل للجامعة في تكريم رموزها من العلماء والمبدعين الذين أثروا في مصر والعالم العربي بأفكارهم الراقية.

وأكد الدكتور الخشت، أن جوائز الجامعة وصلت إلى 8 جوائز علمية متخصصة منذ نشأتها حتى الآن في جميع التخصصات العلمية والفكرية، من بينها 3 جوائز علمية أضافتها الجامعة، لافتا إلى أن جوائز الجامعة هي: التشجيعية، والتقديرية، والتفوق والتميز، والاختراع، بالإضافة إلى جائزتي نجيب محفوظ للإبداع الأدبي والفكري، والأميرة فاطمة، وآخرها طه حسين للعلوم الإنسانية في 2022.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تنظيم جامعة طنطا زيارة ميدانية لطلابها إلى قرية سنباط مركز زفتى بمحافظة الغربية، وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات ومؤسسة "حياة كريمة" وتحت رعاية الدكتور محمود ذكى رئيس الجامعة، والدكتور محمد حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة زينب سامي منسق عام المبادرة بمحافظة الغربية.

وأوضح الدكتور محمود ذكي، رئيس الجامعة، أن هذه الزيارات تأتى في إطار سلسلة الزيارات التى تنظمها الجامعة لنشر ثقافة العمل المجتمعي والتطوعي بين شباب الجامعة، لتوعية الطلاب وتعريفهم بالمشروع القومي "حياة كريمة" والجهود المبذولة على أرض الواقع، مشيرًا إلى دعم الجامعة الدائم للمبادرة الرئاسية وتشجيع طلابها على التطوع فى العمل بها، لتعزيز دورها في تحقيق التنمية المستدامة.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، بدء اليوم امتحانات شهر أكتوبر لطلاب صفوف النقل، وتعد أول امتحانات يخضع لها الطلاب خلال العام الدراسي الحالي 2022- 2023.

وتستمر امتحانات شهر أكتوبر حتى يوم الخميس 3 نوفمبر لطلاب صفوف النقل الابتدائية والإعدادية، بينما تستمر الامتحانات لطلاب الصف الأول الثانوي حتى يوم الخميس 10 نوفمبر، وللصف الثاني الثانوي حتى يوم الأربعاء 9 من الشهر ذاته.

وتخضع امتحانات شهر أكتوبر لكل مديرية تعليمية على حدة، فهى ليست امتحانات مركزية، وبالتالي لا تضع وزارة التربية والتعليم جداولها، ويوضع الامتحان بمعرفة موجه المادة.

Dr.Radwa
Egypt Air