الثلاثاء 14 مايو 2024

نصائح غذائية تقي من أمراض الشتاء وتزيد المناعة

الغذاء الصحي يقوى جهاز المناعة

سيدتي30-10-2022 | 14:03

فاطمة الحسيني

ما أن يأتي الشتاء حتى يشكو الصغار والكبار من  تكرار الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا،..وهم لا  يدركون أن تلك الأمراض ترتبط بالدرجة الأولى بمدى تعزيز جهاز المناعة، عن طريق تغذية الجسم بأطعمة معينة تساهم في الحفاظ على تقوية مناعتك ومناعة أسرتك.

وتقدم الدكتورة سامية عبد المطلب خبيرة الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية قائمة بأهم العناصر الغذائية والنصائح  التي من شأنها تحقيق الغايتين معا، الشعور بالدفء وتقوية المناعة في الشتاء.

  • لابد من الوصول إلى معادلة الغذاء المتوازن والتي تتحقق عن طريق تناول ثلاث وجبات رئيسية سواء للأطفال أو للأسرة ككل،  والحرص على تناول وجبة الإفطار وأن تحتوي على عدة عناصر منها الكربوهيدرات الموجود في الخبز، والبروتين الموجود في البيض والجبن، والخضروات والفواكه لاحتوائهم على فيتامينات وأملاح معدنية ومعادن بالإضافة إلى أن تشتمل وجبة الغذاء على نفس العناصر الغذائية السابقة، لأنها عناصر تزيد من قدرة أجهزة المناعة لدينا على مكافحة العدوى.
  • لابد من تناول مشروبات الإعشاب في الشتاء التي  تزيد المناعة وخاصة مشروب الجنزبيل بالعسل والينسون ويحلى بالعسل الطبيعي فقط، لأن السكر يكسر ويفتت مناعة الجسم.
  • الحرص على تناول الموالح والحمضيات من برتقال ويوسيفي والليمون والكيوى والجوافة، لكن عند عمل عصير الليمون يجب أن يتم تناوله في التو واللحظة حتى لا يتأثر بالأكسدة ويضعف المناعة، مع الابتعاد عن عمل عصائر بل تناول الفواكه حتى لا تقل قيمتها الغذائية.
  • الحصول على قدر كافي من النوم خاصة في الفترة من 11 مساءاً حتى الخامسة صباحاً، لأن اعتدال ساعات النوم يساهم بتجديد الخلايا ونموها.
  • الابتعاد عن التوتر والعصبية والحفاظ على ضبط النفس والهدوء.
Dr.Radwa
Egypt Air