الأربعاء 15 مايو 2024

وزير الطاقة الإماراتي يعلن البدء في المراجعة الأولى لاستراتيجية الطاقة بداية

وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي

عرب وعالم30-10-2022 | 14:03

دار الهلال

 أعلن وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي، أن الوزارة تعتزم البدء في المراجعة الأولى لاستراتيجية الطاقة مع بداية العام المقبل بما يتماشى مع مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 وذلك لاستكشاف المزيد من الحلول والخطط التي تساعد في تحقيق هذا الهدف.

وقال المزروعي، لوكالة أنباء الإمارات (وام)، إن مراجعة استراتيجية الطاقة تشمل التوسع في الطاقة المتجددة وتنفيذ مشاريع جديدة بمجالات مثل طاقة الهيدروجين والطاقة الكهرومائية وتحويل النفايات إلى طاقة مع دراسة الحلول التي يمكن اتباعها بخصوص الطرق التقليدية لإنتاج الكهرباء لبحث إمكانية اعتماد التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون بالتوازي مع دراسة التكلفة الاقتصادية لذلك.

وأوضح أن حجم الطاقة الإنتاجية للكهرباء يصل حالياً إلى نحو 35 جيجاواط موزعة على مختلف مناطق الدولة وسترتفع خلال السنوات المقبلة مع دخول العديد من المشاريع الجديدة بكامل طاقتها مثل محطات براكة للطاقة النووية السلمية ومجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية ومحطة الظفرة للطاقة الشمسية ومحطة الطويلة لتحلية المياه وغيرها من المشاريع الاستراتيجية.

وأضاف المزروعي أن حصة مشاريع الطاقة النظيفة داخل الخدمة وقيد الإنشاء في الإمارات تصل إلى 24% من مزيج الطاقة، مشيرا إلى أن المستهدف هو الوصول إلى 50% بحلول عام 2050.

وأكد أن بلاده تمضي لتحقق الريادة العالمية في مجال الهيدروجين منخفض الكربون حيث تعمل حاليًا على تنفيذ أكثر من سبعة مشروعات طموحة تستهدف من خلالها 25% من الحصة في أسواق التصدير الرئيسة بما في ذلك اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا، إلى جانب استهدافها أسواقاً أخرى في أوروبا وشرق آسيا.

Dr.Radwa
Egypt Air