الثلاثاء 14 مايو 2024

المفوضية الأوروبية تدعو لاتخاذ خطوات ملموسة للحد من الاحتباس الحراري

التغيرات المناخية

عرب وعالم4-11-2022 | 18:38

دار الهلال

أفادت المفوضية الأوروبية بأنها ستدعو جميع الأطراف المشاركة في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (COP27) الذي يُعقَد في شرم الشيخ إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وملموسة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري واحترام الالتزامات التي تعهدوا بها بموجب اتفاقية باريس وفي ميثاق جلاسكو للمناخ العام الماضي في (COP26).

وذكرت المفوضية الأوروبية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، أن رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين ستمثل المفوضية في قمة قادة العالم يومي 7 و8 نوفمبر، وفي الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر، سيقود نائب الرئيس التنفيذي فرانس تيمرمانس فريق الاتحاد الأوروبي المفاوض. وسيشارك أيضًا مفوض الطاقة، كاردي سيمسون، ومفوض البيئة والشؤون البحرية ومصايد الأسماك فيرجينيوس سينكفيتشس، ومفوض الزراعة يانوش فويتشوفسكي في مؤتمر الأطراف في شرم الشيخ.

وأضافت المفوضية أن الرئيسة فون دير لاين ستشارك في مائدة مستديرة واحدة للقادة حول الاستثمار في مستقبل الطاقة في اليوم الثاني، وستلقي بيان الاتحاد الأوروبي المشترك في جلسة عامة مع رئيس المجلس الأوروبي، كما ستشارك في عدد من الأحداث وتوقع إعلانات ثنائية مع العديد من الشركاء، مع التركيز بشكل خاص على الشراكات حول الغابات والمناخ وعلى التحول إلى الطاقة النظيفة.

وفي الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، سيدفع فريق التفاوض التابع للمفوضية من أجل تنفيذ الالتزامات الحالية للانتقال من الكلمات الطموحة إلى الإجراءات الملموسة بما في ذلك من خلال اعتماد برنامج عمل التخفيف من أجل زيادة طموح التخفيف وتنفيذه على وجه السرعة في هذا العقد الحرج، بحسب البيان.

وفيما يتعلق بالتكيف مع تغير المناخ، أكدت المفوضية الأوروبية التزام الاتحاد الأوروبي بتحقيق تقدم واضح نحو الهدف العالمي للتكيف، مشيرة إلى أن الحلول القائمة على الطبيعة، كما تم إبرازها في ميثاق جلاسكو للمناخ العام الماضي، لها دور حاسم في تمكين التكيف مع تغير المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي، الذي سيكون أيضًا موضوعًا رئيسيًا في مؤتمر الأطراف للتنوع البيولوجي 15 في وقت لاحق من هذا العام.

وفيما يتعلق بمسألة الخسائر والأضرار، سيسعى الاتحاد الأوروبي إلى حلول فعالة لتلبية الاحتياجات المتنوعة للبلدان المعرضة للخطر في جميع أنحاء العالم التي تواجه آثار تغير المناخ. ويدعم الاتحاد الأوروبي بندًا رسميًا في جدول الأعمال بشأن تجنب الخسائر والأضرار وتقليلها ومعالجتها لتمكين الأطراف من مناقشة أفضل طريقة للمضي قدمًا لتسهيل الوصول السريع إلى التمويل وتوسيع نطاق الدعم للبلدان والمجتمعات الضعيفة. 

وأضاف البيان أن المفوضية ستعمل مع البلدان المتقدمة لضمان مضاعفة تمويلها للتكيف بحلول عام 2025 مقارنة بمستويات عام 2019 وستعمل أيضًا على زيادة مساهمات الدول المتقدمة المالية لتلبية الهدف السنوي البالغ 100 مليار دولار الذي ساهم فيه الاتحاد الأوروبي بمبلغ 23.04 مليار يورو عام 2021 - وهو إلى حد ما أكبر مساهمة للملف المناخي.

وخلال المؤتمر، ستستضيف المفوضية أكثر من 125 حدثًا جانبيًا في جناح الاتحاد الأوروبي في شرم الشيخ وعبر الإنترنت. وستتناول هذه الأحداث مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالمناخ، مثل حماية التنوع البيولوجي واستعادة الطبيعة وأمن الطاقة والتحول الأخضر والتمويل المستدام، والأمن الغذائي والمائي والبحث والابتكار. وبالنظر إلى أن فقدان التنوع البيولوجي وتغير المناخ يؤثران في بعضهمها، فإن العديد من الأحداث ستسلط الضوء أيضًا على الصلة بين مؤتمر (COP27) ومؤتمر التنوع البيولوجي.

وفي سياق متصل، أفادت وسائل الإعلام الرسمية في جمهورية التشيك بأن رئيس الوزراء بيتر فيالا سيحضر انطلاق مؤتمرمؤتمر (COP27) في مدينة شرم الشيخ، في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري.

وذكر راديو براغ الدولي، اليوم الجمعة، أن فيالا سيشارك يوم الثلاثاء المقبل في مائدة مستديرة حول إدارة المياه، ويفتتح حلقة نقاش حول دعم التعليم في مجال تغير المناخ، كما سيلقي كلمة في الجلسة العامة المنعقدة في اليوم ذاته.

Dr.Radwa
Egypt Air