الخميس 9 مايو 2024

باحث اقتصادي : التغيرات المناخية تسبب خسائر 13% من الناتج الإجمالي العالمي

باحث اقتصادي

اقتصاد6-11-2022 | 12:06

أنديانا خالد

قال الباحث الاقتصادي،  محمد محمود عبد الرحيم، إن تغيرات المناخ ليست مسألة بيئة فقط بل أصبحت معضلة اقتصادية بل واصبحت تمس شكل الحياة على كوكب الأرض، وهناك تقديرات تؤكد أن ارتفاع درجة الحرارة من 2 إلى 2.6 % يؤدي إلى خسائر اقتصادية تقدر بنحو من 10 إلى 13% من الناتج الإجمالي العالمي.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن التأثير المباشر من التغيرات المناخية يظهر في قطاع الزراعة وصيد الأسماك والسياحة، مشيرا إلى أن القارة الأفريقية تعد أبرز المتأثرين من التغير المناخي والأقل تأثير في الانبعاثات الكربونية حيث يعمل عدد كبير من سكان الزراعة.

وتابع أن التغير المناخي في القارة الأفريقية يؤدي إلي ارتفاع مستوى سطح البحر وزيادة شدة الفيضانات وبالتالي تأثير على المحاصيل الزراعية التي تؤدي إلى نقص المعروض وارتفاع أسعار الغذاء وخفض الصادرات الزراعية والعمل على استيراد المحاصيل الزراعية.

ونوه إلى أن استمرار ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية قد يؤدي إلى ارتفاع منسوب البحر والذي قد يؤدي إلى غرق مساحات كبيرة من الأراضي اليابسة واختفاء الحياة عليها وبالتالي بقضايا المناخ والتنمية المستدامة أصبحت أمر ملح لحكومات العالم لاتخاذ قرارات وإجراءات أكثر جدية وخصوصًا للدول الصناعية الكبرى حيث تساهم الولايات المتحدة الأمريكية والصين بنحو أكثر من 40 % من إجمالي الانبعاثات الكربونية في العالم.

Egypt Air