الأربعاء 22 مايو 2024

«البشبيشي»: السيسي أول رئيس إفريقي يدعو لوقف الحرب الروسية الأوكرانية على الإطلاق

هبة البشبيشي

تحقيقات7-11-2022 | 17:44

أكدت الدكتورة هبة البشبيشي، أستاذ العلوم السياسية وخبيرة الشؤون الأفريقية، أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن وقف الحرب الروسية الأكرانية التي تطرق إليها خلال كلمته الافتتاحية بقمة المناخ «كوب 27»، تعد من المبادرات الهامة للغاية، وذلك كون الرئيس السيسي أول رئيس إفريقي يدعو لوقف الحرب الروسية الأوكرانية على الإطلاق.

وقالت «البشبيشي» في تصريح خاص لبوابة «دار الهلال»: «نحن فخورون بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن دعوته لوقف الحرب الروسية الأكرانية»، مضيفة أن أداء الرئيس أثناء كلمته الافتتاحية وطريقته في عرض الأزمة الإنسانية في الحرب الروسية الأوكرانية كان ممتازًا للغاية.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات الجلسة الافتتاحية للشق الرئاسي في قمة المناخ كوب 27، والتي عقدت بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ونحو 110 من رؤساء الدول والحكومات المشاركين في فعاليات الدورة الحالية من القمة، والتي تستمر حتى 18 نوفمبر الجاري.

وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة خلال القمة دعا خلالها إلى ضرورة وقف الحرب الروسية الأوكرانية، وأن مصر تستعد لتقديم كل شيء من أجل إنهاء هذه الحرب، مؤكدا أن الكثير من القادة الموجودين مستعدون للتحرك من أجل إنهاء الحرب

وقالت البشبيشي: «نحن نضم صوتنا لصوت الرئيس السيسي بشأن وقف هذا الصراع الذي تسبب في مقتل عدد كبير من البشر، كما تسبب كذلك في تدمير البيئة وفي وقف إمدادات الطاقة والمحاصيل في الوقت الذي نستعد فيه لاستقبال فصل الشتاء».

أكدت أستاذ العلوم السياسية وخبيرة الشؤون الإفريقية، أنها تتمنى أن يكون هناك تفعيل لهذه المبادرة التي بدأها السيسي اليوم، والتي انضم لها كذلك عدد من رؤساء دول العالم المتواجدين الآن بشرم الشيخ للمشاركة في القمة المناخية.

وأضافت أن الرئيس السيسي يتسم بأداء وحس إنساني عالي للغاية، وقد ظهر ذلك جليًا في تصدره للأزمات والصراعات المسلحة التي واجهت الدول الإفريقية، وكيف أنه استجاب لكل النداءات الإنسانية التي نادت بوقف الصراعات حينما كان رئيسًا للاتحاد الإفريقي.

وشددت «البشبيشي» على أن مبادرة الرئيس السيسي اليوم نابعة من توجهه الإنساني في المقام الأول، ثم لشعوره بمدى صعوبة الأزمة وتأثيرها على الشعوب الإفريقية التي كانت أول المتضررين من تلك الحرب الضروس، التي نشبت بين الروس و الأوكران.

وأكدت البشبيشي أن مصر استطاعت أن تظهر للعالم أجمع أنها قيادة قوية تستطيع إحداث تفاعل دولي في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بعد استطاعتها قيادة هذا الحدث العالمي على الرغم من اختلافات الموجودة بين عدد من الدول المشاركة به وبعضها.

وأضافت أن التطرق للأزمة الروسية الأكرانية خلال كلمة الرئيس السيسي سيظهر مصر للعالم بأنها دولة داعمة للسلام وهذا في حد ذاته كاف، حيث أننا لا نملك لا ناقة ولا جمل في هذه الحرب، وذلك على الرغم من كوننا من الدول التي تأثرت بإمدادات الحبوب، حيث تعد مصر الدولة رقم واحد في استيراد القمح عالميا.