الأربعاء 26 يونيو 2024

«آثار التغيرات المناخية أصبحت ملموسة».. أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال قمة «تنسيق عمل المناخ»

الرئيس السيسي

تحقيقات8-11-2022 | 12:40

أماني محمد

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، في فعاليات قمة مبادرة تنسيق عمل المناخ في الشرق الأوسط وشرق المتوسط، بحضور عدد من قادة الدول والحكومات، التي عقدت ضمن فعاليات قمة المناخ كوب 27 في شرم الشيخ.

حيث أكد الرئيس السيسي أهمية المبادرة وغيرها من المبادرات للتنسيق والعمل لمواجهة التغيرات المناخية وآثاره السلبية.

 

أبرز رسائل الرئيس السيسي

- مصر يسرها أن تعمل خلال الفترة القادمة مع كافة الدول أعضاء المبادرة؛ لضمان أن يتم تنفيذ خطة العمل على نحو شامل يساهم في جعل دولنا أكثر قدرة على مواجهة تغير المناخ والتكيف مع آثاره السلبية.

- لا سبيل سوى العلم والعمل الدؤوب للتغلب على التحديات التي تواجه عالمنا اليوم ومنطقتنا.

- الجميع يأمل أن تكون القمة الحالية هي قمة التنفيذ وأن تخرج بترسيخ مبدأ التنفيذ للالتزامات لمواجهة تداعيات تغير المناخ.

- مصر حرصت على الانضمام لمبادرة تنسيق عمل المناخ في الشرق الأوسط وشرق المتوسط، منذ إطلاقها للمرة الأولى في عام 2019.

- مصر تعمل على دعم جهود التغلب على آثار التغيرات المناخية السلبية على الدول وخاصة النامية منها.

- آثار التغيرات المناخية أصبحت ملموسة خلال السنوات الأخيرة التي شهدت أحداثًا مناخية قاسية من حرائق للغابات وفيضانات وسيول خلفت الكثير من الخسائر البشرية والمادية.

- المبادرات الطوعية الرامية لحشد الدعم لجهود مواجهة تغير المناخ، أصبحت أحد أهم آليات مواجهة التغيرات المناخية على مستوى العالم.

- ما يميز المبادرة هو المكون العلمي الذي تنطوي عليه والذي لا غنى.

- تكون جهود مواجهة تغير المناخ متسقة مع أفضل العلوم المتاحة بما يضع العالم على الطريق الصحيح، لتنفيذ أهداف اتفاق باريس بما فيه ذلك هدف 1.5 درجة مئوية.

وخلال القمة توجه كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان، بالشكر لدولة قبرص لاتخاذ المبادرة للتعاون المناخي في المنطقة ولخبرائهم الذين حققوا نتائج باهرة في المجال العلمي في هذا الشأن بما يعود بالنفع على الجميع.

وقال خلال كلمته بجلسة قمة رؤساء الدول لانطلاق شرق المتوسط ومبادرة الشرق الأوسط لتغير المناخ، إن مشكلة التغير المناخي تؤثر بشكل مباشر على الغذاء والبيئة وأنظمة المياه والهجرة ولا سيما الطاقة والتحول في الطاقة والتعاون في مجال الطاقة وهو أحد الموضوعات الهامة التي علينا التطرق لمناقشتها.

أكد الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادسأن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بمواجهة تداعيات التغير المناخي، مضيفًا أن دولة قبرص ملتزمة بدعم العلاقات مع كافة الدول في مواجهة أزمة التغير المناخي، معربا خلال القمة عن امتنانه للرئيس السيسي لاهتمامه الشخصي بمؤتمر المناخ (كوب- 27)، مضيفًا أن استضافة مصر يعبر عن مدى اهتمامها بموضوع التغير المناخي وتداعياته ويعطي برهانًا كبيرًا للاهتمام بهذا الملف.

وأضاف أن كافة الدول تعاني بالفعل من تداعيات تغير المناخ، مشددًا على ضرورة بذل المزيد من الجهد المطلوب للحد من مخاطر اندلاع الحرائق في الغابات، وكذلك مواجهة أسباب الجفاف والفيضانات، موضحا أنه في عام 2017 كانت هناك دعوات حثيثة لاتخاذ خطوات جادة على المستوى الدولي والوطني لمواجهة تداعيات التغير المناخي.