السبت 29 يونيو 2024

أراد تقبيلها.. كوبرا تعض صائد ثعابين وينجو بأعجوبة «فيديو»

صورة من الفيديو

الهلال لايت 8-11-2022 | 19:23

ميادة عبد الناصر

في مقطع فيديو انتشر بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي اندفع ثعبان الكوبرا في وجه صائد ثعبان هندي ، وعضه على شفتيه وهو يحاول تقبيل الثعبان القاتل ولكنه نجا بإعجوبة .

أظهرت اللقطات للحادث أن الرجل كان يحاول على ما يبدو التقاط صورة عندما ضربه الأفعى السامة وفي الفيديو ، يظهر صائد الثعابين وهو يقبل الجزء الخلفي من ذيل لثعبان - لكن لدهشة الرجل ، قام الثعبان فجأة بتدوير رقبته وعض الرجل على وجهه بأسنان تنشر سمًا خطيرًا للغاية - قادرًا على قتل فيل ولحسن الحظ ، نجا الرجل من الحادث الذي وقع في منطقة شيفاموغا جنوب الهند ، لكن شوهد ممسكًا بوجهه بعد اللدغة بينما ارتد إلى الوراء في صدمة من الهجوم.

ولم يتضح ما إذا كان الثعبان قد حقن الرجل بأي من سمه ولكنه كان بحاجة إلى علاج عاجل بعد الحادث وقد تم إطلاق الثعبان بعد فترة وجيزة ، وشوهد في اللقطات التي ألقاها رجل ثان قبل أن ينزلق بعيدًا عبر العشب.

الهند ، تعد الكوبرا واحدة من الثعابين "الأربعة الكبار" - الأنواع الأربعة المسؤولة عن أكبر عدد من لدغات الثعابين المميتة في البلاد. توجد أيضًا في باكستان وبنغلاديش وسريلانكا ونيبال وبوتان.

تحظى الكوبرا بالتبجيل في الأساطير والثقافة الهندوسية ، وغالبًا ما يُنظر إليها على أنها "تُلعب" بواسطة سحرة الثعابين - الذين اشتهروا "بتنويم" الثعابين بأداة تسمى "بونج".

تشمل العروض الأخرى التي تتضمن ساحر ثعبان وكوبرا أيضًا أداء أعمال تبدو خطيرة مع الزواحف.

لكن هذا يأتي مع درجة عالية من المخاطر بفضل سم الكوبرا ، والذي يحتوي على سم عصبي قوي بعد التشابك العصبي (مدمر للأنسجة العصبية) وسم القلب (الذي يسبب تلف العضلات ، وخاصة القلب).

إذا لم يتم علاج سم الكوبرا بسرعة ، يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب ، وشل العضلات - وفي الحالات القصوى - يمكن أن يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي أو السكتة القلبية.

يختلف معدل الوفيات من لدغة ثعبان من كوبرا هندي من حالة إلى أخرى ، ويعتمد على كمية السم التي تنقلها اللدغة.

 

وفقًا لإحدى الدراسات ، يمكن أن يتراوح معدل الوفيات بين 20 إلى 30 بالمائة ، لكن دراسة أخرى شملت ضحايا تلقوا علاجًا طبيًا سريعًا ، مات حوالي 9 بالمائة من الضحايا