السبت 27 ابريل 2024

رئيس «كوب 26»: التغيرات المناخية باتت متطرفة وظاهرة

الدكتور ألوك شارما

توك شو8-11-2022 | 23:12

قال الدكتور ألوك شارما، رئيس مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP26)، إن التقارير التي نشرت خلال العام الجاري أكدت أهمية التقدم المحرز الذي تم بفعل الالتزامات التي تحققت خلال عام الرئاسة في مؤتمر الأطراف في دورته الـ26، وأن الانبعاثات في عام 2030 ستنخفض بـ 6 جيجا أي حوالي 12% من الانبعاثات العالمية الحالية السنوية.

شدد شارما خلال لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON" على أن الجميع ينظر إلى نسخة  كوب 27 أنها قمة الوفاء بالتعهدات وهو كلام صحيح، حيث أنه حان الوقت للانتقال من مرحلة  التعهدات للوفاء بها وبالرغم  من الوقت الحالي الذي  يعيشه العالم حيث يشهد اضطرابات جيوسياسية جراء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا  وتباعتها من تحديات الأمن الغذائي والتضخم  العالمي إلا أن هناك تقدمًا. 

لفت إلى أن التغيرات المناخية باتت متطرفة وظاهرة  وبالرغم  من أن كل دولة تواجه مشكلات اقتصادية في الوقت الحالي لكن التغيرات المناخية والظواهر المتطرفة تضرب بقاع عدة في العالم مثل الفياضانات والجفاف بين باكستان والولايات المتحدة. 

أضاف: اجتمع العالم في ظروف جيوسياسية، غير أن القادة قرروا أنه رغم الاختلافات لابد من التعاون في مجال البيئة والطبيعية  لمواجهة تلك التغيرات المناخية  حيث أنه  حان الوقت لينفذ قادة العالم تعهداتهم بشأن قضايا المناخ.

Dr.Randa
Dr.Radwa