الأربعاء 3 يوليو 2024

اليوم ..انطلاق اجتماعات البرلمان العربي بالقاهرة

12-2-2017 | 13:01

انطلقت اليوم الأحد، أعمال اجتماعات اللجان الأربع التابعة للبرلمان العربي، للتحضير للجلسة العامة الرابعة للبرلمان والمقررة الثلاثاء المقبل بمقر الجامعة العربية.

وتناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، في اجتماعها بأحد فنادق القاهرة الكبرى، تطورات الأوضاع بالمنطقة وفي مقدمتها مستجدات القضية الفلسطينية والوضع الأمني في الدول العربية والجولان السورية المحتل واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث.

وتناقش لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية العديد من الموضوعات الهامة المُدْرجة على جدول أعماله والمحولة من اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة وأخرى محوّلة من هيئة مكتب البرلمان ومنها التقرير المالي؛ للاطلاع عليه ومناقشته ورفع تقرير للجلسة العامة بشأنه.

كما تناقش اللجنة التحضير لعقد ندوة اقتصادية موسّعة تتناول الحديث عن التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، فضلاً عن التحضير لجلسة استماع حول مناخ الاستثمار في الوطن العربي، 

فيما تناقش لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب مشروع خطة عملها خلال دور الانعقاد الاول للفصل التشريعي الثاني وتقرير حول مشاركة البرلمان العربي في المنتدى العربي الثاني، للنهوض باللغة العربية والذي عقد ديسمبر الماضي.

على صعيد متصل، تبحث لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية وضع تصور لتكريم أعضاء البرلمان العربي السابقين، ووضع تصوّر متكامل لإعداد مشروع وثيقة التعليم والبحث العلمي في العالم العربي ورفعها لمكتب البرلمان، 

فيما تناقش لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان مشروع مذكرة بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتصدي للوضع اللإنساني والقوانين التعسفية ضد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، مستعرضة رؤيتها بشأن اعتماد طريقة متابعة تقارير المنظمات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان في الدول العربيّة.