الثلاثاء 7 فبراير 2023

صحف القاهرة تبرز لقاءات الرئيس السيسي مع قادة العالم في قمة المناخ

الرئيس السيسي

الاتحادية10-11-2022 | 09:52

دار الهلال

سلطت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الخميس، الضوء على لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسي مع عدد من قادة العالم على هامش انعقاد أعمال القمة العالمية للمناخ "COP27" من بينهم رئيسة تنزانيا، ورئيس بوروندي، بالإضافة إلى عدد من فعاليات المؤتمر، المنعقد حاليًا بشرم الشيخ.

ففي صدر صفحتها الأولى، وتحت عنوان "مصر تثمن "مساندة بوروندي" في ملف "النيل"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس السيسى ثمن موقف بوروندي المساند لمصر فيما يتعلق بموضوعات ملف مياه النيل، مؤكدا عزم مصر الاستمرار فى تقديم كل أوجه الدعم لبوروندى كدولة تجمعنا بها علاقات تاريخية، مشددا في هذا الصدد على تطلع مصر للارتقاء بمستوى التنسيق والتشاور السياسي الثنائي بين البلدين.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس السيسى أمس فى شرم الشيخ، الرئيس «إيفاريست ندايشيمى»، رئيس جمهورية بوروندي، وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة العالمية للمناخ «COP27».

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة قوله إن اللقاء شهد التباحث بشأن آفاق تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين على شتى الأصعدة، حيث أشاد الرئيس البوروندي بالدعم المصري غير المحدود للحفاظ على الاستقرار في بلاده، والمساندة الحثيثة لها في كافة المحافل الإقليمية والدولية.

وتحت عنوان "خلال استقباله نظيرته التنزانية الرئيس: دفع الاستثمارات المصرية في القطاعات الحيوية بتنزانيا"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد الدور الحيوي الذي تقوم به تنزانيا كإحدى الدول الفاعلة فى إفريقيا، وجهودها لتعزيز الأمن والاستقرار بالقارة، مشيرا إلى متانة العلاقات التاريخية التى تجمع بين الشعبين والبلدين الشقيقين، وحرص مصر على تعزيز تلك العلاقات على كافة الأصعدة، خاصة على صعيد الاستثمارات المصرية في القطاعات الحيوية، في مقدمتها إنشاء سد «جوليوس نيريرى» لتوليد الطاقة الكهرومائية، والذي تعول مصر على دوره في منح دفعة قوية لعملية التنمية في تنزانيا الشقيقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس أمس في شرم الشيخ، الرئيسة سامية حسن، رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة العالمية للمناخ «COP27».

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الرئيس السيسى تقدم خلال اللقاء بخالص التعازي إلى تنزانيا الشقيقة حكومة وشعبا فى ضحايا حادث تحطم الطائرة في بحيرة فيكتوريا، داعيا الله عز وجل أن يتغمدهم برحمته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

وتحت عنوان "مبادرة "مصرية ــ بلجيكية" لإطلاق المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو، أعلن إطلاق "المنتدى العالمي للهيدروجين المُتجدد" خلال المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول "الاستثمار في مستقبل الطاقة: الهيدروجين الأخضر" ضمن فعاليات قمة شرم الشيخ للتنفيذ التي تعقد ضمن فاعليات مؤتمر المناخ COP27.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء في البيان المشترك بين مصر وبلجيكا لإطلاق المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد؛ ووفقا للبيان، أعلنت مصر وبلجيكا، بصفتهما رعاة المبادرة، عن إطلاق "المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد" خلال المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول "الاستثمار في مستقبل الطاقة" الهيدروجين الأخضر" التي عقدت أمس في إطار فعاليات قمة القادة رؤساء الدول والحكومات للتنفيذ. 

وتحت عنوان "شكرى: حريصون على التوصل لتوافق حول موضوعات التفاوض"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن سامح شكرى وزير الخارجية ورئيس مؤتمر COP27 أكد أن الرئاسة المصرية للمؤتمر حريصة كل الحرص على نجاح COP27، وتقديم الدعم لجميع الوفود، وأن أبوابه ستظل مفتوحة طوال أعمال المؤتمر للجميع لضمان التوصل إلى التوافق المطلوب بشأن مختلف الموضوعات محل التفاوض.

جاء ذلك خلال استقباله أمس مبعوث المناخ الروسي ونائب وزير البيئة التركي.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن المسئولين الروسي والتركي أشادا بما لمساه من حسن الإعداد الموضوعي والتنظيمي للمؤتمر، معربين عن انفتاحهما وحرصهما على تبنى مواقف بناءة على نحو يسهم في نجاحه وخروجه بالنتائج المنشودة التي تعزز من عمل المناخ الدولي على شتى الأصعدة.

كما استقبل شكرى أمس سايمون كوفينى وزير خارجية أيرلندا، الذي أعرب عن تقدير بلاده استضافة مصر للمؤتمر، مشيدا بقدرتها على تنظيم حدث بهذا الحجم الهائل، ومؤكدا التزام بلاده برفع سقف إسهاماتها فى عمل المناخ الدولي، والتوافق على سبل وكيفية تحقيق الأهداف المنشودة للمؤتمر لتعزيز عمل المناخ الدولي على شتى الأصعدة وفقا لإجراءات وخطوات واضحة.

كما التقى وزير الخارجية، شى شينهوا مبعوث المناخ الصيني، وتناول اللقاء استمرار التشاور والتنسيق مع الصين، في هذا الصدد خلال الفترة المقبلة‪.

وأشاد ‪شكري، بالدور المهم الذي تضطلع به الصين في عمل المناخ الدولي، من خلال مجموعة الـ(٧٧ + الصين)، التي أصبحت ذات ثقل كبير في العمل متعدد الأطراف لمواجهة تغير المناخ
وتحت عنوان "رئيس المجلس الأوروبي يشيد بنداء الرئيس السيسى لوقف الحرب الروسية ــ الأوكرانية"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أكد بالكلمة التي ألقاها الرئيس عبد الفتاح السيسى في افتتاح قمة القادة في إطار الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 بشرم الشيخ والتي وجه خلالها نداء من منصة للأمم المتحدة لوقف الحرب الروسية - الأوكرانية وإنهاء هذه الأزمة التي تلقى بظلالها على جميع دول العالم. 

وأكد ميشيل -فى حوار لوكالة أنباء الشرق الأوسط أمس على هامش أعمال مؤتمر المناخ ـ أن مصر تعد شريكًا أساسيًا ومهمًا للاتحاد الأوروبي في المنطقة، مشيرا إلى التنسيق بين الجانبين فى العديد من المجالات، وثمن التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات واصفا العلاقات بين الجانبين بأنها «بناءة وإيجابية».

كما استعرض مجالات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي وبشكل خاص الاقتصادي منها بالإضافة إلى الحوار السياسي والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب واستتباب الأمن.

وحول التنسيق بين الجانبين لمواجهة تداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية ولاسيما فيما يخص أزمتي الغذاء والطاقة، أكد رئيس المجلس الأوروبي وجود حوار مباشر واتصالات مستمرة مع الرئيس السيسى والسلطات المصرية حيث تم التطرق إلى التداعيات الخطيرة للحرب. 

وتحت عنوان "مدبولي: دعم مصر للقضية الفلسطينية من ثوابتنا"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أكد أن دعم مصر للقضية الفلسطينية يعد من ثوابت السياسة الخارجية المصرية عبر عقود من الزمن، وسوف تستمر مصر في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في كل المحافل الإقليمية والدولية.

جاء ذلك خلال لقاء مدبولى أمس، مع محمد أشتيه، رئيس وزراء فلسطين، وذلك على هامش انعقاد الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP27».

وتحت عنوان "رئيس الوزراء يفتتح «يوم التمويل» بالجناح المصري"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، افتتح فعاليات «يوم التمويل»، الذي تنظمه وزارة المالية بالجناح المصري بالمنطقة الزرقاء، ضمن اجتماعات قمة المناخ التي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ.

وفي بداية كلمته، رحب رئيس الوزراء بالحضور في مدينة شرم الشيخ، التي تعد أول مدينة خضراء في مصر، وأشار إلى أن هذا التجمع في «يوم التمويل» يأتى علي هامش اجتماعات قمة تغير المناخ، والتي تعد دليلاً على الترابط بين السياسات المالية وقضايا المناخ، والتي تؤثر بدورها على موارد الدول، خاصة النامية منها، وبالتالي على مستوى الموارد المالية المتاحة للحكومات، وأضاف أنها أصبحت عاملاً حاسماً لدعم جهود تغير المناخ على كل من مستويي: التخفيف والتكيف.

وتحت عنوان "محيي الدين: توفير التمويل الكافي والعادل مفتاح التنفيذ الفعلي للعمل المناخي"، ذكرت صحيفة "الشروق" أن الدكتور محمود محيى الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعنى بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، أكد أن توفير التمويل الكافي والعادل هو مفتاح التنفيذ الفعلي للعمل المناخي الذي يدعو إليه مؤتمر الأطراف السابع والعشرين، مشيرا إلى وجود فجوة تمويلية كبيرة للعمل التنموي والمناخي في الدول النامية والناشئة تقدر بنحو 1.3 تريليون دولار حتى عام 2025، وقد تزيد إلى 2.4 تريليون دولار بحلول عام 2030، موضحا أن الالتزام بتمويل العمل المناخي أصبح أمرا ضروريا .

وتحت عنوان "مصر ترفض بيان مفوضية حقوق الإنسان بخصوص حالة مواطن مصري"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن بعثة مصر لدى الأمم المتحدة في جنيف أعلنت رفضها للبيان الصادر عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان بخصوص حالة مواطن مصري تمت محاكمته وإدانته ويقضي عقوبته حالياً والدعوة للإفراج عنه.

وأكدت البعثة أن مضمون بيان المفوضية يقوض عن عمد استقلال القضاء وسيادة القانون كحجر زاوية لا غنى عنه لحماية حقوق الإنسان وتعزيزها واعتبرت وصف قرار قضائي بأنه «غير عادل» إهانة غير مقبولة.

وأوضح بيان بعثة مصر أن إصدار المفوض السامي لحقوق الإنسان لهذا البيان أمس الأول ينتهك مبادئ الحياد والموضوعية المنصوص عليها في قرار الجمعية العامة المنشئ لولايته ويعالج قضية فردية على أساس انتقائي مما يزيد من الشك في موضوعيته.

.
.