السبت 4 مايو 2024

محمد العرابي: مصر رائدة في مجال التحول الأخضر

السفير محمد العرابي

تحقيقات10-11-2022 | 16:20

أماني محمد

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن أعمال قمة المناخ كوب 27 في شرم الشيخ تسير بشكل منضبط للغاية وهو ما يدل على التنظيم الدقيق منذ البداية والاهتمام بكل التفاصيل ومتابعة دقيقة بعمل كبير لا يمكن لأحد أن يتحمل مسئوليته بالشكل الذي قامت به مصر، مضيفًا أن مصر نجحت في عملية التنظيم واستيعاب كل المشاركين بإعداد مناسب في مكان يجمع كل مقومات الحياة.

وأوضح العرابي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الفعاليات مستمرة حتى يوم 18 نوفمبر الجاري وفقًا لجدول أعمال يحدد قضية لكل يوم، وبالأمس، تم بحث قضية التمويل واليوم يجري النقاش حول يوم العلم ويوم الشباب، وغدًا سيكون يوم إزالة الكربون، مضيفًا أن هناك تواجدًا كبيرًا من قادة العالم بما يؤكد أن هناك اهتمامًا دوليًا بمواجهة أزمة المناخ وعمق هذه المشكلة وتأثيرها على الأجيال القادمة.

وأكد أن هذا التواجد المكثف يعني أن هناك قدرا أكبر من الالتزام بمخرجات القمة والجميع يأمل أن يكون هناك قدرًا كبيرًا من الوفاء بالالتزامات والتعهدات التي قطعتها الدول الكبرى لتقديمها للدول النامية وتوفير التمويل اللازم لها للتكيف المناخي  بسرعة في الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن مصر تبذل جهودًا كبيرة في ملف التحول للاقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث سبقت الدولة المصرية الكثير من الدول الأخرى في مجال تقليل الانبعاثات وفي الوقت نفسه التكيف المناخي، مضيفًا أن مصر رائدة الآن في هذا المجال وما يحد من قدراتها حتى الآن هو مشاكل التمويل وهو أمر يعاني منه العالم نتيجة الأوضاع الاقتصادية المضطربة والتحديات الناتجة عن جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف أن مصر لديها فرصة للانطلاق وبدأت في ذلك بالفعل وستكون نموذجًا في الفترة المقبلة لدول كثيرة في مجالات التحول الأخضر والهيدروجين الأخضر.

Dr.Randa
Dr.Radwa