الخميس 16 مايو 2024

مركز الأهرام للدراسات يخصص قسما للتغيرات المناخية ومؤتمر COP27

تغير المناخ

أخبار10-11-2022 | 19:48

دار الهلال

خصص مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، قسما خاصا على موقعه الإلكتروني لتناول قضية تغير المناخ وCOP27؛ وذلك انطلاقا من الدور المهم الذي يقوم به المركز في بناء المعرفة العلمية، وكجزء من تطوير الأجندة البحثية للمركز، بشكل يتوافق مع الأهمية المتزايدة لقضية تغير المناخ ضمن السياسات العامة في مصر.

وذكر المركز - في بيان اليوم - أن قضية تغير المناخ لم تعد قضية ترفيه، إذ فرضت نفسها بقوة على السياسات الدولية، وعلى أجندة النظام العالمي، وأضحت جزءا من السياسات الوطنية للعديد من الدول، جنبا إلى جنب مع الاتفاقيات والأطر الدولية، وعلى رأسها "مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (27 COP). 

وتابع إن قضية تغير المناخ، وإدارة التداعيات الناتجة عن هذه الظاهرة، أضحتا مكونا أصيلا في السياسات العامة في مصر، وفي مجال الحركة المصرية على المستوى الخارجي.

وأضاف أن مصر كانت من أوائل الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيرالمناخ، وبروتوكول كيوتو، واتفاق باريس التابعان لها، كما قامت باستيفاء وتقديم الإبلاغات، والتقاريرالوطنية المطلوبة في إطار الاتفاقية الإطارية، واتفاق باريس التابع لها، وعلى المستوى المؤسسي، تمت إعادة تشكيل المجلس الوطني للتغيرات المناخية في عام 2019؛ ليكون برئاسة رئيس الوزراء، والذي يضم ممثلين من الجهات الحكومية والمجتمع المدني، ويهدف إلى تجميع وتركيز الجهود الوطنية المبذولة في مجال الدراسات والبحوث المتعلقة بتغير المناخ. 

كما أطلقت الدولة المصرية - خلال العام الحالي - الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية حتى عام 2050 برؤية تتضمن التصدي بفعالية لآثار وتداعيات تغير المناخ، وتعزيز ريادة مصر على الصعيد الدولي فيمجال تغير المناخ. ثم جاءت استضافة مصر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 لتمثل نقطة تحول مهمة على صعيد تعزيز دور مصر في مجال مواجهة التغيراتالمناخية. 

ولفت المركز إلى أن القسم المخصص لمؤتمر المناخ يركز على تحليل السياسات الدولية الخاصة بتغيرالمناخ، والتداعيات الاقتصادية والأمنية لظاهرة تغير المناخ، واستراتيجيات مواجهتها، بجانب السياسات والجهود المصرية ذات الصلة بقضية تغير المناخ.

كما سيتم تخصيص أعداد متتالية من الإصدارات الإليكترونية حول هذه القضية المهمة بأبعادها المختلفة.

الاطلاع على الموقع الإليكتروني للمركز، وقسم التغيرات المناخية والإصدارات الإلكترونية للمركزعبر الرابط التالي:

https://acpss.ahram.org.eg .