الخميس 26 سبتمبر 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. نشر 375 بحثا دوليا لمواجهة آثار التغيرات المناخية

آثار التغيرات المناخية

تحقيقات11-11-2022 | 15:31

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 11-11-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، كشف القائم بأعمال مدير معهد بحوث البترول المصري الدكتور محمود رمزي، عن مساهمات المعهد البحثية لمواجهة الآثار المترتبة عن التغيرات المناخية، وتأكيد الدكتور أحمد المنشاوي، القائم بعمل رئيس جامعة أسيوط، حرص إدارة الجامعة على القيام بدورها المجتمعي وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تفعيل المشاركة المجتمعية الهادفة لمواجهة التغيرات المناخية.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، كشف القائم بأعمال مدير معهد بحوث البترول المصري الدكتور محمود رمزي، عن مساهمات المعهد البحثية لمواجهة الآثار المترتبة عن التغيرات المناخية.

وقال رمزي - في التقرير الذي رفعه لوزير التعليم العالي والبحث العلمي لدكتور أيمن عاشور بهذا الشأن - إنه وفقا لقواعد "Scopus" في الفترة من عام 2020 وحتى 2022، فقد أسهم المعهد بنشر 205 أبحاث في مجال الطاقة و170 بحثا في مجال علم البيئة.

وأضاف أن المعهد حصل في مجال الطاقة طبقا لتصنيف "سيماجو" على المركز الرابع محليًا والخامس على مستوى الشرق الأوسط والسادس عربيًا وإفريقيا والـ141 عالميا، فيما حصل المعهد في مجال البيئة على المركز الثامن محليًا والـ19 عربيًا والـ21 على مستوى الشرق الأوسط والـ16 على مستوى إفريقيا والـ311 عالميًا.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد الدكتور أحمد المنشاوي، القائم بعمل رئيس جامعة أسيوط، حرص إدارة الجامعة على القيام بدورها المجتمعي وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تفعيل المشاركة المجتمعية الهادفة لمواجهة التغيرات المناخية والإحتباس الحراري وذلك من خلال زراعة الأسطح بالأشجار والنباتات التي لها عائد وإنتاج من الثمار، فضلا عن زيادة المساحات الخضراء الجمالية على أسطح المباني.

وأوضح المنشاوي - في بيان للجامعة اليوم /الجمعة/ - أن ذلك يأتي تزامناً مع مؤتمر التغيرات المناخية المنعقد حالياً بشرم الشيخ، حيث تفقد أحد مشروعات زراعة الأسطح وذلك بسطح المبنى الإداري بالكلية ، وذلك بحضور الدكتور عادل محمد محمود عميد الكلية الدكتور جلال عبد الفتاح وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور محمد الصغير وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث والدكتور عادل تمام وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تنظيم الإدارة العامة لرعاية الشباب المركزية بجامعة سوهاج بالتعاون مع كلية الآثار سلسلة ندوات لنشر الوعي الأثري لطلاب الجامعة تحت عنوان "بنحكي تاريخنا"، وذلك بمقري الجامعة القديم والجديد، صرح بذلك الدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس الجامعة.

وقال أن هذه الندوات تهدف إلى تنمية وعي الطلاب  بآثار بلدهم وأهميتها التاريخية والحضارية وما تمثله من أحداث جسدت حضارة متكاملة، مما يعزز من إعلاء روح الانتماء والولاء لوطنهم.

وأكد عبد الخالق  ان الجامعة تحرص علي تنفيذ هذه الندوات التوعوية لتعزيز الثقافة التاريخية والهوية الوطنية لدي الطلاب، وتوعيتهم بأهمية آثار مصر، وضرورة الحفاظ عليها، والسعي لمعرفة كل صغيرة وكبيرة عن تاريخ مصر القديم ليكونوا خير سفراء عن وطنهم وتاريخه العريق.