الأحد 28 ابريل 2024

محلل سياسي : واشنطن تثق بقدرة مصر في مواجهة التغيرات المناخية

محلل سياسي

توك شو12-11-2022 | 14:31

حامد محمود

قال الكاتب الصحفي جمال رائف إن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدين لشرم الشيخ للمشاركة في فعاليات قمة المناخ "كوب 27" مهم للغاية نظرًا للتحديات التي تواجه العالم بأسره جراء هذه الظاهرة.

وأضاف في لقائه في قناة "إكسترا نيوز" إلى أن دعم واشنطن لترأس مصر القمة لم يظهر فقط أمس مع زيارة بايدن، وإنما ظهر هذا الدعم في قمة "26" التي عقدت في غلاسكو العام الماضي.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ترى مصر شريك قوي عربي وإفريقي قادر على تحريك المياه الراكدة فيما يخص التغيرات المناخية التي تواجه الاقليم خاصة والعالم بصفة عامة.

ولفت إلى أن التعويل على مصر ظهر بقوة في المؤتمر وعكسته الأرقام التي شاهدناها في فعالياته حيث أعلن بايدن بالأمس تمويل إفريقيا بـ 150 مليون دولار لمواجهة تحديات المناخ بينما أعلن عن دعم تحول مصر للطاقة النظيفة بتمويل يقدر بـ 500 مليون دولار.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، تقديم 150 مليون دولار لدعم إفريقيا في مواجهة التغير المناخي، كونها القارة الأكثر تضررًا من هذه الظاهرة.

وأكد في كلمته أمام "كوب 27" بمدينة شرم الشيخ، أن بلاده تتعامل مع موضوع تغير المناخ كملف عاجل، مشيرًا إلى أنهم يسعون بقوة لحشد دول العالم من أجل اتخاذ خطوات وأهداف طموحة بشأن المناخ.

كما أعلن بايدن، أمس عن صفقة لتمويل تحول مصر للطاقة النظيفة بـ500 مليون دولار، موضحًا أن هذه الصفقة ستسمح لمصر بالحصول على 10 جيجاوات من الطاقة النظيفة بحلول 2030. ولفت إلى أن الصفقة ستساهم في تحسين 5 جيجاوات من الطاقة المُولدة بالغاز بما يخفض انبعاثات مصر بواقع 10%.

Dr.Randa
Dr.Radwa