الجمعة 10 مايو 2024

استشاري يوضح.. كيف تعتنين بمريض السكر من أسرتك؟ (فيديو)

د.وائل صفوت

سيدتي14-11-2022 | 12:25

إيمان عبد الرحمن

الاعتناء بمريض السكري يحتاج إلى عناية خاصة ومتابعة يومية لأنشطته وأدويته  وأيضا الوجبات التي يتناولها ، فما هي أهم النصائح للزوجة التي يعاني أحد أفراد أسرتها من مرض السكري ؟ نصائح كثيرة نقدمها في السطور القادمة بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري.

يوضح الدكتور وائل صفوت استشاري  الباطنة العامة والتوعية الصحية وعلاج التدخين ،  في فيديو خاص ببوابة ( دار الهلال ) أهم النصائح  في حالة وجود مريض سكر في الأسرة من  زوج أو أولاد أو الأم نفسها ، فعليها أن تقوم بعدة أمور للاهتمام بمريض السكري نسردها  في السطور التالية :  

- تنظيم الأكل والنشاط البدني للمريض ،  فيجب معرفة السعرات الحرارية الموجودة في كل وجبة ، من متابعة الطبيب الدورية ، والتقليل من الأكلات غير المسموحة للمريض ، حتى لا يزيد من نسبة السكر ، وترفع وعيها من الأطعمة التي لا ترفع السكر بسرعة ولكنها على مدار اليوم تفعل ذلك مثل النشويات.

- لو الابن مريض سكر منذ طفولته  فلا تقلق الأم ولا تشعره الأم بأنه مرض كبير ،بل على العكس تحدثه أن السكري مرض سهل تنظيمه والتعامل معه مع تناول الأدوية في مواعيدها، وتناول  الأطعمة المناسبة ، لأن الحالة النفسية للطفل تنعكس على صحته ، وتشجعه بكلمات مثل أنت بطل، وأن السكر مرض سهل التعامل معه .

-على الأم الذي يعاني طفلها من مرض السكري ألا تحرمه من أكلات يحبها ولكن تعطيه قطع صغيرة منها مثل الحلوى ، مع زيادة جرعة الإنسولين ، ويفضل أن تناول معه أفراد الأسرة  من نفس الأكل .

-  لا بد من المتابعة الجيدة  للدواء مع المريض مواعيد وجرعات الدواء، أذكر الزوج إن كان مريضاً، وأهتم بالابن المريض أيضا

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air