الأحد 23 يونيو 2024

في اليوم العالمي له.. كيف يحدث مرض السكر وسبل الحماية منه؟

مرض السكر

تحقيقات14-11-2022 | 12:32

أماني محمد

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للسكر، والذي يهدف للتوعية بهذا المرض الذي يعرف بـ"القاتل الصامت" والذي يؤدي إهمال علاجه إلى مضاعفات خطيرة تهدد الصحة، ويحدث مرض السكر نتيجة عدة عوامل تؤدي للإضرار بالبنكرياس وعدم قدرته على أداء وظيفته بشكل سليم

وقد أوضحت وزارة الصحة كيف يحدث مرض السكر، وكيف تحمي نفسك منه، مؤكدة أنه يمكن الكشف المبكر والمتابعة والعلاج ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي والتي تقدم خدماتها بالمجان.

 

كيف يحدث مرض السكر

ويحدث مرض السكر عادة عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية وعندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية يعد داء السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه، والإنسولين هو هرمون يضبط مستوى الغلوكوز في الدم.

ويُعد فرط السكر في الدم، الذي يعرف أيضا بارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم، من النتائج الشائعة الدالة على خلل في ضبط مستوى السكر في الدم، ويؤدي مع مرور الوقت إلى الإضرار الخطير بالعديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

 

الوقاية من مرض السكر

وينصح باتباع مجموعة من الإرشادات للوقاية من مرض السكر، ومنها :

  • الحفاظ على وزن صحي
  • تجنب تعاطي التبغ لأن التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.
  • ممارسة النشاط البدني بما لا يقل عن 30 دقيقة خلال معظم أيام الأسبوع
  • اتباع نظام غذائي صحي مع الحد من المواد السكرية والدهون المشبعة

عدد مصابي السكر

ووفقا لتقديرات الصحة العالمية في عام 2014، مثل المصابون بداء السكري نسبة 8.5% من مجموع البالغين في الفئة العمرية من 18 عاما فما فوق، أما في عام 2019، كان داء السكري السبب المباشر في حدوث 1.6 مليون حالة وفاة، منها 48% قبل بلوغ سن 70 سنة من العمر.

فيما سبب مرض الكلى الناجم عن داء السكري وفاة 460 ألف شخص إضافي، وتسبب ارتفاع مستوى مستوى الغلوكوز في الدم في حدوث نحو 20% من الوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية.

وفي الفترة بين عامي 2000 و2019، ارتفعت معدلات وفيات داء السكري الموحدة حسب السن بنسبة 3%، وكذلك ارتفع معدل الوفيات الناجمة عن داء السكري في البلدان المتوسطة الدخل من الشريحة الدنيا بنسبة 13%.

وفي المقابل، انخفض احتمال الوفاة بسبب أي من الأمراض غير السارية الرئيسية الأربعة (الأمراض القلبية الوعائية أو السرطان أو أمراض الجهاز التنفسي المزمنة أو داء السكري) بين سن 30 و70 عاما بنسبة 22% على الصعيد العالمي بين عامي 2000 و2019.