الإثنين 13 مايو 2024

ثقافة الإسكندرية تناقش ديوان العامية "أحلام بالقسط"

ثقافة الإسكندرية

ثقافة15-11-2022 | 10:29

دار الهلال

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة مجموعة من الفعاليات الأدبية والثقافية بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة محمد حمدي بفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

حيث عقدت إدارة الشئون الثقافية لقاءا بقصر ثقافة الشاطبي لمناقشة ديوان العامية "أحلام بالقسط " رباعيات بالعامية المصرية" للشاعرة هالة مصطفى عضو نادي أدب القباري، ناقش الديوان الشاعران محمود عبد الصمد وعلي عبد الدايم، وأدار اللقاء الشاعر كمال علي مهدي رئيس نادي الأدب المركزي، واختتم اليوم بالإستماع إلى مداخلات الشعراء والمثقفين الحضور، ويعد أحلام بالقسط أحد الدواوين الفائزة بمسابقة النشر الإقليمي لعام ٢٠٢٠ /٢٠٢١، ويقع في ٨٨ صفحة ويعد الإصدار الأول للشاعرة، ويحتوي على ٢٥٤ رباعية شملت موضوعات متعددة منها الصداقة، الحب، الزمن، الصبر والأمل وغيرها، وضمن اللقاء لورشة كتابة القصة القصيرة للأديب علاء أحمد، ناقشت الكاتبة د. جهاد السيسي نقاط الأختلاف والإتفاق بين القصة والرواية وأهم ما يميز كل جنس أدبي ومراحل نشأته وتطوره. 

من ناحية أخرى نظم قصر ثقافة الشاطبي لقاءا بعنوان "الإرهاب الأسود في الداخل والخارج" قدمه د. إبراهيم عبد الله، بحضور كل من المستشار محمد محمود، المستشار محمد أبو يوسف، و مصطفى فهيم، تناولوا خلاله عن دور الدولة في التصدي للإرهاب، والخطة الاستراتيجية المتبعة لمواجهة العنف والتطرف بكل أشكاله والآثار السلبية لتلك الظواهر على المجتمع، كما أكد الحضور في ختام حديثهم على عدم الانسياق وراء الشائعات المغرضة والأفكار الهدامة كونها إحدى الحروب الفكرية التي تتسبب في ظهور الفتنة بين طوائف المجتمع.

أما بيت ثقافة بولكلي أقام محاضرة بعنوان "تنظيم الوقت قبل الامتحان" تحدتث خلالها مدير الموقع، عن أهمية تنظيم الوقت، وضرورة وضع خطة وهدف محدد يسعى الفرد لتحقيقه ومتابعته باستمرار من أجل الوصول إلى أفضل النتائج، تلى ذلك ورشة تصميم ساعة حائط من خامات معاد تدويرها كالكارتون، والفوم جليتر، وورشة رسم حر.

Dr.Radwa
Egypt Air