الإثنين 5 ديسمبر 2022

ما الفرق بين الإنفلونزا الموسمية ونزلة البرد؟.. «الصحة» تجيب

الإنفلونزا الموسمية

طبيب الهلال15-11-2022 | 10:51

أماني محمد

الإنفلونزا الموسمية ونزلات البرد من الأمراض التي تكثر الإصابة بها في فصلي الشتاء والخريف، ومع انخفاض درجات الحرارة يصبح الكثيرون مهددين بالإصابة بها، وتتشابه أعراض الإنفلونزا ونزلة البرد بشكل كبير.

وأكدت وزارة الصحة، أن الإنفلـونـزا الموسميـة ونـزلـة البـرد مرضان مختلفان ولكل منهما أسباب مختلفة للإصابة وأعراضهما متشابهة ويصعب على الشخص العادي التفريق بينهما.

ونصحت وزارة الصحة بضرورة تلقي لقاح الإنفلونزا المتوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات.

ونصحت وزارة الصحة بضرورة اللجوء للطبيب المختص في حالة اشتداد الأعراض وعدم اللجوء للأدوية بشكل مباشر دون تحديد السبـب ونوع الإصابة لما قـد يسببه سـوء استخـدام الأدويـة وخـاصـة المـضـادات الحيـويـة من مخاطـر.

الفيروس المخلوي التنفسي

وكان الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة قد أكد أنه تنتشر الفيروسات التنفسية على مستوى العالم خلال فترة الخريف وبداية الشتاء، منها (فيروس الإنفلونزا - الفيروس الغدي - الفيروس التنفسي المخلوي).

وأجرى قطاع الطب الوقائي مسحة على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية وتبين 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي وهو فيروس واسع الانتشار يصيب الأطفال بشكل كبير، والبقية ما بين الإنفلونزا والفيروس الغدي.

أما 98% من المصابين بالفيروس الغدي يعانون من سيلان في الأنف وأعراض خفيفة لا يحتاجون إلى المستشفى و1% من الأطفال المبتسرين "الولادة المبكرة" لديهم عوامل خطورة وقد يصابون بأزمات رئوية ويحتاجون الدخول للمستشفى.

وتشمل الأعراض ارتفاع درجة الحرارة والكحة والبلغم وسيلان الأنف وفقدان في الشهية والفيروس الغدي أو المخلوي مثل الإنفلونزا قد يكون أصلهم حيواني أو تحور من شخص لآخر، وتكون أعراضهم نفس أعراض الإنفلونزا وعلاجهم أيضا.

 

الطرق الوقائية ضد الفيروسات التنفسية

وقدمت الصحة سبل الوقاية من الفيروسات التنفسية ومنها فيروس المخلوي التنفسي، وتشمل الغسيل المستمر للأيدي وعدم تقبيل الأطفال في مثل هذه الأوقات والتنظيف المستمر للأسطح وفي حالة صعوبة التنفس أو زرقان الجلد يجب التوجه إلى المستشفى.

وأوضحت الصحة أن أغلب الإصابات تكون بين الأطفال الذين سنهم عامين ويفضل عدم ذهاب الأطفال للمدرسة في حالة إصابتهم لأن الفيروس ينتقل من خلال النفس.

 

رفع المناعة للوقاية من الفيروسات التنفسية

وللوقاية من الفيروسات التنفسية ينصح بضرورة كثرة السوائل والأغذية التي ترفع المناعة وتناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي "البرتقال والليمون " مع التغذية والتهوية الجيدة وعدم التعرض للبرد بشكل مباشر.