السبت 11 مايو 2024

إقبال جماهيري على العروض العالمية في اليوم الثاني لمهرجان القاهرة السينمائي

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

فن15-11-2022 | 21:03

ياسمين محمد

شهدت فعاليات اليوم الثاني للدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة الفنان حسين فهمي، إقبالا جماهيريا كثيفا على عروض فعاليات المهرجان، من أجل مشاهدة أفلام تعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعملين سينمائيين يعرضان لأول مرة عالميا، بحضور مجموعة كبيرة من وسائل الإعلام ونجوم وصناع الأفلام،وضيوف المهرجان ومعنيين بصناعة السينما، من مختلف دول العالم.


وتضمنت فعاليات اليوم الثلاثاء للمهرجان، إقامة عرض عالمي أول لفيلم "جلال الدين"، والمشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.
فيلم "جلال الدين" للمخرج المغربي الكبير حسن بنجلون، وإنتاج المغرب، وتدور أحداثه حول جلال الدين الذي يرفض تقبل وفاة زوجته ثم يقرر عزل نفسه حتى يعثر على النور بداخله، وبعد عشرين سنة يصبح جلال الدين معلما صوفيا يعيش مع أتباعه.
كما تمت اليوم، إقامة عرض عالمي أول لفيلم "لا أريد أن أستحيل غبارا" الذي يشارك في المسابقة الدولية للمهرجان بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.
فيلم " لا أريد أن أستحيل غبارا " لـ إيفان لوينبرغ من إنتاج المكسيك والأرجنتين، تدور أحداثه حول "بيجو" التي يسيطر الملل على حياتها، وتخشى أن تتحول إلى شخص بلا قيمة في الحياة، ولكن مجريات الأمور قد تتغير إذ تعلن مجموعة التأمل حديثة العهد المنتسبة إليها عن كارثة كبيرة.
وشهدت فعاليات اليوم الثاني للمهرجان،عرض فيلم "خبز وملح" بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يشارك العمل ضمن المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
"خبز وملح" فيلم روائي لداميان كوكر، إنتاج بولندا لعام 2022، وتدور أحداثه حول عازف البيانو الذي يعود إلى بلدته لقضاء الإجازة، وتضم البلدة نقطة جديدة لتجمع الشباب وهي حانة تقدم الكباب، وبمرور الوقت، يتعمق الخلاف بين مجموعة من العمال وشباب البلدة. 
كما تم اليوم،عرض الفيلم الروائي "تخدير" بسينما الزمالك 2 للمرة الثانية، ضمن مسابقة البانوراما الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي.
فيلم "تخدير" لمارتن دي يونج من إنتاج هولندا يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتدور أحداثه حول تعرض العلاقات في عائلة مترابطة إلى التشويش بعد غرق الأب في جولة غطس احترافي بلا وداع، أو جنازة، و يتبقى منزل مليء بالذكريات فحسب. 
كما شهدت فعاليات اليوم الثاني للمهرجان، عرض الفيلم الروائي الأمريكي "آل فابلمان" بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، للمرة الثانية بعد عرضه في حفل افتتاح الدورة الـ44 للمهرجان.
"آل فابلمان" فيلم افتتاح الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وإخراج ستيفن سبيلبرج، وتدور أحداثه حول الفتى الصغير "سامي فابلمان" الذي نشأ في أريزونا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ويكتشف سرا خطيرا عن عائلته، مما يؤدي به إلى اكتشاف قدرة الأفلام على إرشادنا إلى الحقيقة.

كما تم اليوم عرض الفيلم الروائي " إيامي"، بسينما الزمالك 2، ضمن العروض الخاصة لمهرجان القاهرة السينمائي، للمرة الثانية، والفيلم من إخراج باز إنسينا إنتاج مشترك بين باراجوي والأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وهولندا وألمانيا والمكسيك، وحصل على جائزة النمر الذهبي بمهرجان روتردام 2022. 

كما تضمنت فعاليات المهرجان، اليوم، عرض فيلم "الراكضة" لماريان ماثياس بسينما الزمالك 1، من إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا لعام 2022، وتدور أحداثه حول هاس وويل، شابة وشاب، يلتقيان في مدينة في الغرب الأوسط الريفي، وتصبح صداقتهما القوية هي النقطة التي يتشكل عندها منظورهما للحب.

وشهد اليوم الثاني لفعاليات المهرجان،إقامة العرض العالمي الأول لفيلم "انصت"، ضمن البانوراما الدولية،وذلك بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

"انصت" فيلم روائي لـ ماريا دوزا ، اليونان، بلغاريا، وتدور أحداثه حول فالميرا، المراهقة المصابة بفقدان السمع، التي ترغمها كارثة مادية على ترك مدرستها في العاصمة أثينا، والعودة إلى جزيرة والدها المتهالكة حيث تصطدم بخطر كبريائها وتعنتها.

كما تمت إقامة العرض الثاني لفيلم "عندما تنحسر الأمواج " بسينما الهناجر ضمن العروض الخاصة في مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ44، والذي يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

"عندما تنحسر الأمواج " فيلم روائي لـ لاف دياز، ومن إنتاج الفلبين، الدنمارك، البرتغال، فرنسا لعام 2022 وتدور أحداثه حول ملازم شرطة يعيش متفان في حيرة أخلاقية إذ ترتكب الشرطة أعمالا وحشية ضد تجار المخدرات لدرجة أن شعوره بالذنب يصيبه بمرض جلدي خطير. وأثناء رحلة الشفاء، يعود إلى حياته ماض مظلم.


وتم أيضا اليوم عرض فيلم "حورية"، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، للمرة الثانية بمهرجان القاهرة السينمائي،وذلك بقاعة إيوارت في الجامعة الأمريكية.

فيلم " حورية" لـ مونيا ميدور، إنتاج بلجيكا، ويعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو عمل روائي تدور أحداثه حول حورية، راقصة موهوبة، تحلم بالالتحاق بفرقة الباليه الوطنية الجزائرية، وحتى تحقق حلمها تعمل ليل نهار ًا حتى تسد احتياجاتها، إلى أن تتعرض لهجوم يقلب حياتها رأسا على عقب .

وشهد اليوم الثاني لفعاليات المهرجان أيضا،إقامة العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لفيلم "المانتيكور"، ضمن البانوراما الدولية بسينما الزمالك 1.
"المانتيكور" فيلم روائي لكارلوس فيرمو، إنتاج إسبانيا، وتدور أحداثه حول جوليان مصمم ألعاب فيديو ناجح، يعيش معذبا بسر خطير، وعندما تظهر ديانا في حياته، يتسرب إليه أمل في السعادة.
وشهد اليوم الثاني لفعاليات المهرجان،عرض الفيلم الروائي "بلانكيتا" للمرة الثانية،وذلك بسينما الزمالك 2، وفيلم "بلانكيتا" لفرناندو جوزوني، إنتاج مشترك بين تشيلي، المكسيك، لوكسمبورج، فرنسا، بولندا، تدور أحداثه حول "بلانكا"، فتاة في الثامنة عشر من عمرها مقيمة في دار رعاية، تصبح الشاهدة الرئيسية في فضيحة تضم أطفال وسياسيين ورجال أثرياء، وكلما طرحت المزيد من الأسئلة، يصبح من الصعب تحديد الدور الذي تلعبه "بلانكا" في الفضيحة.

كما شهد اليوم الثاني لفعاليات المهرجان،عرض النسخة المرممة من الفيلم الروائي "الاختيار" للمخرج الراحل يوسف شاهين،وذلك بمسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية.
فيلم "الاختيار" إنتاج عام 1970، وتدور أحداثه حول محمود، عامل في ميناء الإسكندرية، ويعثر عليه مقتولًا، ويصبح أخيه التوأم سيد، الكاتب الشهير الذي لديه دائرة علاقات واسعة، المشتبه به الأول في الجريمة. 

كما تم عرض،فيلم "النسخة النهائية" بسينما الزمالك 1،وذلك للمرة الثانية في فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي،والذي يشارك ضمن عروض منتصف الليل.
"النسخة النهائية" فيلم روائي لـ ميشيل هازنافيسيوس، إنتاج فرنسا، ويعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتدور أحداث الفيلم حول طاقم عمل فيلم صغير يحاول تصوير فيلم رعب منخفض التكلفة عن آكلي لحوم البشر، وتأخذ الأمور منحنى سيئ عندما يهاجمهم آكلو لحوم بشر حقيقيين.

Dr.Radwa
Egypt Air