الجمعة 10 مايو 2024

ترشيد إستهلاك المياه ندوات توعوية ومحاضرات تثقيفية بسوهاج

جانب من الأنشطة

ثقافة17-11-2022 | 13:52

دار الهلال

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة هشام عطوة مجموعة من الندوات والمحاضرات التثقيفية بفرع ثقافة سوهاج برئاسة جلال أبو الدهب، بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، حيث أقام بيت ثقافة طما  محاضرة ثقافية بعنوان ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها حاضرها كل من دكتورة أمانى السيد.

 

 

عبد الله أبو ضيف من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج وتحدثا عن أهمية المياة وكيفية ترشيد استهلاكها، بجانب ندوة مكتبية بعنوان التكافل الاجتماعي في المجتمع المصري، حاضرها عبد المنعم محمد  تحدث عنها و قال أنه ستهدف المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعى تحقيق التكافل بمعناه الواسع وذلك بتقديم المساعدات بكافة أنواعها .

 

ونظم  بيت ثقافة ساقلته  محاضره ثقافية بعنوان حقوق الطفل في المواثيق الدولية،  حاضرها عفاف السيد محمد، وتحدثت فيها و قالت يحق للأطفال التعبير عن الأفكار والآراء والمشاعر والبحث عن جميع أنواع المعلومات ومشاركتها مع الآخرين. 

 

 

ونفذ بيت ثقافة بني حميل تدريبات لهواه الفن التشكيلي وتنفيذ بعض العمال الفنية المستوحاه من البيئة، وأقام  قصر ثقافة طهطا  محاضره تثقيف علمي بعنوان" كيفيه استخدام ألوان المياه"، حاضرتها هويدا عطيه وأوضحت فيها كيفية استخدامها وتوزيعها على اللوحة، وقام قصر ثقافة طهطا تنفيذ ورشة رسم بالقلم الرصاص تدريب ياسمين السعودي.

 

وعقد بيت ثقافة جرجا  ندوة مكتبية بعنوان مرض السكر عند الاطفال حاضرتها الدكتوره  منار حسين و تحدثت عنها و قالت داء السكري من النوع الأول لدى الأطفال هو حالة مرضية يتوقف فيها جسم الطفل عن إنتاج هرمون مهم الأنسولين. 

 

وأقام بيت ثقافة شطوره محاضرة بعنوان مشروعات التنمية وأثرها في تقدم الأمم، و ذلك بمدرسة مجمع شطورة،حاضرهامحمود صابر مدرس بمدرسة مجمع شطوره تناول فيها ما هو المشروع، والمشروعات متناهية الصغر وأثرها علي الفرد، المشروعات القومية التي تقدمها الدولة وأثرها في التنمية.

 

ونفذ قصر ثقافة المنشاه محاضره بعنوان الزيادة السكانية واثارها علي الاسرة والتنمية، حاضرهارجب عبد اللاه عبد القادر وتكلم عن الزيادة السكانية وتأثيرها على الأسرة ورب الأسرة وتأثيرها على التنمية المستدامة للدولة.

 

ويواصل الفرع محاضراته التوعوية لمكافحة المخدرات، وذلك بمدرسة الثانوية التجارية العسكرية الإدارة والخدمات، حيث بدأت الندوة بكلمة ترحيبية، وبالهدف المرجو من التوعية للطلاب عن المخدرات.

 

 

وتحدث فضيلة الشيخ محمد عطا إمام وخطيب مسجد الشرطة بسوهاج وقال ما موقف الدين من المخدرات ، والدين واضح جداً في هذا الشأن وذكر الله تعالى لنا في سورة الأعراف (الذين يتبعون الرسول النبى الأمى الذى يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) فالمخدرات تدمرك وتدمر أسرتك وتدمر مجتمعك وتدمر وطنك، ثم تحدث زكريا الجبالي بالتربية والتعليم  قضية الندوة خطيرة لأن المخدرات انتشرت في الآونة الأخيرة في مجتمعاتنا بشكل كبير وبناء على الإحصاءات الأخيرة تبين أن سوهاج تحتل المركز الأول في تعاطى المواد المخدرة.

 

ثم تحدث هيثم عصام عضو صندوق مكافحة المخدرات والتعاطي والإدمان  وقال: "صندوق مكافحة المخدرات هو جهة حكومية تابعة لرئاسة مجلس الوزراء وفنياً تابع لوزارة التضامن وهو من الجهات التي تكافح وتعالج الإدمان"، ثم تحدث العميد حامد عبدالسلام القائد العسكري وقال: "المخدرات تبيد العقل وتبيد الصحة وتدمر الأمم والشباب وهذا ما يريده أعداء مصر وأنتم أمل مصر ومستقلبها، لذا أرجو منكم الالتزام بدينكم فهو أقوى ما يبعدكم عن المحرمات".

 

واختتمت الدكتورة رشا جمال الدين عضو مكتب معالي الوزير المحافظ بتقديم بعض النصائح للطلاب للإبتعاد عن المخدرات لما تسببه من خسائر مادية ونفسية واجتماعية وصحية وما تجلبه من دمار وخراب.

 

ونفذ مركز ثقافة الطفل بطهطا  محاضرة بعنوان أهمية الوقت، حاضرها محمد على رضوان و قال نظرًا لأهمية الوقت في عمر الإنسان فقد اعتبره البعض موسم الزرع في الدنيا ليكون الحصاد في الآخرة، فالوقت هو الحياة وهو المحور الرئيسي الذي يسيطر على مسار حياة الإنسان فالذي يغتنم وقته في الأعمال الصالحة أفلح وسعد في الدنيا والآخرة ومن أضاع وقته وعمره وترك العمل الصالح فقد خاب وخسر

 كما نفذ بيت ثقافة المراغة  محاضرة ثقافية بعنوان الاهتمام بأطفال الدمج  وذلك بمقر مدرسة المشتركة الابتدائية بالمراغة حاضرها محمد عبد العزيز السيد - مسؤول الدمج، وفضيلة الشيخ محمود ضيف الله - أمام وخطيب بإدارة الأوقاف - تناولا فيها مفهوم الإعاقة وكيف نتعامل مع ذوي الهمم ، كما  اقام  بيت ثقافة جيهنة اصبوحة شعرية ضمن نشاط نادى الأدب،  شارك فيها  نخبة من الشعراء، كما نظم قصر ثقافة سوهاج ورشة الفنون تشكيلية بنادى الرى بالحويتى، وتستمر فعاليات الورشة حتى  17 نوفمبر الجارى تنفيذ محمد منتصر.

Dr.Radwa
Egypt Air