الجمعة 21 يونيو 2024

وزير الخارجية الأوكراني يحث نظيره الأمريكي على الإسراع بتزويد بلاده بمنظومات باتريوت

وزير الخارجية الأوكراني

عرب وعالم17-11-2022 | 14:44

دار الهلال

قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، إنه أجرى محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أكد خلالها على ضرورة الإسراع بتزويد أوكرانيا بمنظومات باتريوت.

وكتب كوليبا على /تويتر/ : "لقد أجريت محادثة هاتفية مع بلينكن مباشرة خلال الهجوم الضخم على أوكرانيا هذا الصباح، أكدت أنه من الضروري تسريع تسليم أنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا، وقد أثبتت صواريخ /هيمارس/ فعاليتها بالفعل، وأنا متأكد أيضا من ذلك لقد حان الوقت لأنظمة باتريوت".

وكان وزير الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف قد دعيا، في وقت سابق، إلى تزويد كييف بأنظمة الدفاع الجوي والطيران والدبابات والصواريخ البعيدة المدى، وذلك بعد أن أعرب فلاديمير زيلينسكي عن شروط المفاوضات مع روسيا.

وتخطط الولايات المتحدة لتزويد جيش نظام كييف بمنظومات "M1097 Avenger" (الثائر)، وذلك ضمن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية بقيمة 400 مليون دولار.

إلا أن عدد منظومات الدفاع الجوي من طراز "M1097 Avenger" لن يزيد عن أربع منظومات. 

ويبدو أن الأمريكيين يريدون أولا التأكد من مدى فاعلية منظوماتهم في ظروف استخدام الطائرات والمروحيات الحديثة في ميدان القتال، فضلا عن المسيّرات من مختلف أنواعها، بما في ذلك الدرونات الانتحارية.