الأربعاء 15 مايو 2024

تايلاند.. مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين مناهضين للحكومة قبل يوم من قمة (أبيك)

مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين

عرب وعالم17-11-2022 | 17:25

دار الهلال

نشبت مواجهات اليوم الخميس بين شرطة مكافحة الشغب في تايلاند ومتظاهرين مناهضين لعدد من سياسات حكومة رئيس الوزراء برايوث تشان أوتشا في عدة مواقع بالعاصمة بانكوك وذلك قبل يوم من انعقاد قمة منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا والمحيط الهادئ (أبيك) التي ستنطلق يوم غد وستستمر يومين.

وذكرت صحيفة (بانكوك بوست) أن حوالي 100 متظاهر تجمعوا أمام مبنى الركاب بالقرب من مدخل محطة مترو للانفاق وسط العاصمة حاملين لافتات تدعو إلى إقالة رئيس الوزراء التايلاندي احتجاجا على سياسته الاقتصادية.

وأفادت الصحيفة بأن مجموعة أخرى من المتظاهرين دخلوا في مواجهات مع الشرطة في الطرق المؤدية إلى مركز (الملكة سيريكيت الوطني للمؤتمرات) الذي تعقد به قمة (أبيك) .. مشيرة إلى أن الشرطة تمكنت من السيطرة على الاحتجاج وأبقت المتظاهرين بعيدا عن مكان القمة.

كما أشارت الصحيفة إلى أن فوضى اندلعت وسط بانكوك عندما قاد الناشط المناهض للحكومة بيرابونغ بيرمبول أربع شاحنات صغيرة في مسيرة احتجاجية نحو (نصب الديمقراطية) الامر الذي تسبب في تعطيل حركة المرور بعد مواجهات بين المتظاهرين والشرطة.

وأضافت الصحيفة أن مجموعة أخرى من المتظاهرين أقاموا وقفة احتجاجية أمام مقر مجموعة لصناعة للاسمنت حاملين لافتات عليها رسائل تدعو إلى إنهاء قمة (أبيك) وكذلك وقف خطة الحكومة التايلاندية للاقتصاد الاخضر التي تفيد بشكل أساسي المستثمرين فقط حسب قول المتظاهرين.

وتتركز معظم مطالب المتظاهرين على سياسات رئيس الوزراء التايلاندي الداخلية مع اقتراب موعد الانتخابات العامة التايلاندية في منتصف العام المقبل 2023.

كما يطالب المتظاهرون بإلغاء قانون العيب في الذات الملكية والافراج عن السجناء السياسيين المحتجزين بموجب القانون.

كما تتركز المطالب على ضرورة اتخاذ زعماء (أبيك) إجراءات ملموسة بشأن مكافحة تغيير المناخ.

وستستضيف العاصمة بانكوك يومي ال18 وال19 من نوفمبر الجاري 21 زعيما للدول الاعضاء في (أبيك) تحت شعار (الانفتاح والتواصل والتوزان).

ويتوقع أن تناقش القمة قضايا مثل سلسلة توريد السلع الاساسية وسلسلة توريد اللقاحات واستئناف السفر والاصلاح الهيكلي الاقتصادي وتعزيز الاقتصاد المحلي فيما ينتظر أيضا إصدار إعلان بانكوك لتعزيز السياسة الاقتصادية في ختام الاجتماع. 

Dr.Radwa
Egypt Air