الجمعة 3 مايو 2024

وزير الخارجية البريطاني يشيد بقدرة دول الخليج على صناعة القفزات وتحقيق الإزدهار

وزير الخارجية البريطاني

عرب وعالم19-11-2022 | 17:15

دار الهلال

 أكد وزير الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية بالمملكة المتحدة، جيمس كليفرلي، اليوم، في مداخلته في الجلسة الأولى من حوار المنامة بعنوان (المتغيرات الجيوسياسية للطاقة) قدرة دول الخليج على صناعة القفزات الاقتصادية، وأشار في هذا الصدد إلى مملكة البحرين كمثال للتطور والتحول واستغلال الموارد من فترات الاعتماد على اقتصاد الغوص لصيد اللؤلؤ إلى موارد النفط.

وقال كليفرلي:"عندما افتتحت بريطانيا سفارتها في البحرين، كان الدبلوماسيون ينظرون مباشرة إلى مياه الخليج حيث تنقل السفن غاصة اللؤلؤ إلى الهيرات في الشمال، لكن اليوم فإن مسافة نصف ميل تفصل السفارة عن الشاطئ، ليس لأنها انتقلت إلى موقع آخر بل لأن اقتصاد البحرين المتسارع أستدعى إلى دفن البحر لتوفير مساحات إضافية لاستيعاب الطلب المتزايد.

وأضاف أن منطقة شبه الجزيرة العربية شهدت إحدى أسرع التحولات في العالم، التي شكلتها قوة النفط، فنشأت مدن متطورة من صحراء خالية وتمكنت دول بأسرها من تحقيق الازدهار في فترة حياة واحدة فقط.

وقال إنه "عندما يقرر أصدقاؤنا في الخليج (العربي) وباقي المنطقة أن يحدثوا التغيير، فإنهم قادرون على إعادة اختراع أنفسهم واقتصاداتهم بسرعة مذهلة والآن، يحدث تحول آخر، وأنا أؤمن بأنه سيكون بالغ الأهمية كسابقه، ولاسيما في ظل تسارع التغيرات ومن بينها التحول الكربوني".

ورحب كليفرلي بكل المبادرات والاتفاقيات التي تساهم في تعزيز الاستقرار في المنطقة ومن بينها الاتفاقية الإبراهيمية، مشددا على أن نجاح أي اتفاقيات تعاون يحتاج إلى الأمن في ظل التهديدات العديدة بالمنطقة، وأنه في هذا الإطار فإن القوات البريطانية تقوم بدور هام إلى جانب الكثير من القوات الأخرى في حفظ الأمن والاستقرار في المياه الإقليمية بالمنطقة.

Dr.Randa
Dr.Radwa