الأحد 19 مايو 2024

استشاري تغيرات مناخية: إنشاء صندوق الخسائر والأضرار إنجاز تاريخي لمصر

استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة

توك شو20-11-2022 | 12:30

حامد محمود

قال الدكتور سمير طنطاوي استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة، إن إنشاء صندوق "الخسائر والأضرار" يعد إنجازًا تاريخًيا لمصر في "كوب 27" حيث أن القاهرة هي من دعت الدول للمصادقة عليه.

وأضاف في مداخلة هاتفية بالقناة الأولى المصرية، أن هناك العديد من القضايا التي تم النقاش حولها خلال فعاليات المؤتمر، من بينها زيادة الانبعاثات الحرارية وارتفاع درجة حرارة الأرض.

وأشار إلى أنه للأسف الشديد لم يتم التوصل إلى حل يقضي بإلزام الدول المسببة لهذه الانبعاثات وفق جدول زمني محدد، كما لم يتم التوصل إلى اتفاق فيما يخص وفاء الدول الكبرى بمبلغ الـ 100 مليار دولار للدول الفقيرة لمساعدتها على  تفادي الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وقال وزير الخارجية سامح شكري رئيس مؤتمر المناخ خلال الجلسة الختامية لـ "COP 27" لإقرار عدد من التوصيات والقرارات - أن القرارات التي تم التوصل إليها هي بوابة للنهوض بالتنفيذ وتعزيز التنفيذ والانتقال للحياد المناخي والقدرة على الصمود.

 ودعا الجميع لاستخدام هذه القرارات ومشروعاتها ليس ككلمات على الورق، ولكن كرسائل موجهة للعالم من أجل الأجيال القادمة لوضع الوتيرة المناسبة لتنفيذ اتفاق باريس وتحقيق أهداف هذا الاتفاق.

وأقر مؤتمر المناخ نصين رئيسين هما الإعلان الختامي وقرار حول تمويل الأضرار المناخية بالدول الفقيرة.