الجمعة 27 سبتمبر 2024

عضو «أمناء الحوار الوطني» عن نجاح COP 27: بعثنا رسالة للعالم مفادها «التنفيذ»

محمد فايز فرحات

توك شو20-11-2022 | 14:41

حامد محمود

أعرب محمد فايز فرحات عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، عن فخره الشديد بنجاح مؤتمر المناخ ""COP 27 الذي عقدت فعالياته في شرم الشيخ على مدار أكثر من أسبوعين.

وأضاف خلال لقائه في قناة "القاهرة الإخبارية"، أن مصر حرصت منذ اليوم الأول للمؤتمر على بعث رسالة للعالم مفادها أن "كوب 27" قمة "التنفيذ" وذلك  منذ اليوم الأول لفعاليات المؤتمر.

وأشار عضو "أمناء الحوار الوطني" إلى أن مصر باتخاذها شعار التنفيذ لـ "كوب 27" وضعت العالم أمام مسؤولياته، خاصة الدول الكبرى.

ولفت إلى أن مصر لعبت دورًا رائدًا في القضية الدولية المعقدة التي تواجه تحديات كبيرة خاصة في أعقاب جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية حيث شهد العالم تراجعًا في  الاستثمار في الطاقة النظيفة وعودة لاستخدام الوقود الأحفوري والفحم بصفة خاصة.

وقال وزير الخارجية سامح شكري رئيس مؤتمر المناخ خلال الجلسة الختامية لـ "COP 27" لإقرار عدد من التوصيات والقرارات - أن القرارات التي تم التوصل إليها هي بوابة للنهوض بالتنفيذ وتعزيز التنفيذ والانتقال للحياد المناخي والقدرة على الصمود.

ودعا الجميع لاستخدام هذه القرارات ومشروعاتها ليس ككلمات على الورق، ولكن كرسائل موجهة للعالم من أجل الأجيال القادمة لوضع الوتيرة المناسبة لتنفيذ اتفاق باريس وتحقيق أهداف هذا الاتفاق.

وأقر مؤتمر المناخ نصين رئيسين هما الإعلان الختامي وقرار حول تمويل الأضرار المناخية بالدول الفقيرة.