الثلاثاء 11 يونيو 2024

كيف يتم تمويل خسائر وأضرار الدول النامية؟ كبير مفاوضي مصر بـ«كوب 27» يجيب

كبير مفاوضي مصر وإفريقيا بـ كوب 27

توك شو20-11-2022 | 15:01

حامد محمود

أوضح السفير محمد نصر كبير مفاوضي مصر وإفريقيا بـ"كوب ٢٧"، كيفية تمويل صندوق "الخسائر والأضرار" الذي نجت مصر في إحداث التوافق بين الدول المشاركة في  المؤتمرعلى إنشائه، أن مهمة الصندوق ستنحصر في تمويل الدول النامية لتعويض الخسائر التي تلحق بها جراء تغير المناخ.

وأشار خلال مداخلة هاتفية بقناة "القاهرة الإخبارية، إلى الآلية التي سيتم من خلالها تمويل الدول النامية، مشيرًا إلى أنها تكون من خلال عدة أمور في مقدمتها "الصندوق الأخضر" أو الصناديق التابعة للبنك الدولي أو من خلال المنظمات أو الاستثمارات أو المشروعات.

وأوضح أن التمويل قد يكون كذلك من خلال التمويل المباشر لعدد من المشروعات في إطار التحول نحو الطاقة النظيفة في الدول النامية.

وقال وزير الخارجية سامح شكري رئيس مؤتمر المناخ خلال الجلسة الختامية لـ "COP 27" لإقرار عدد من التوصيات والقرارات - أن القرارات التي تم التوصل إليها هي بوابة للنهوض بالتنفيذ وتعزيز التنفيذ والانتقال للحياد المناخي والقدرة على الصمود.

ودعا الجميع لاستخدام هذه القرارات ومشروعاتها ليس ككلمات على الورق، ولكن كرسائل موجهة للعالم من أجل الأجيال القادمة لوضع الوتيرة المناسبة لتنفيذ اتفاق باريس وتحقيق أهداف هذا الاتفاق.

وأقر مؤتمر المناخ نصين رئيسين هما الإعلان الختامي وقرار حول تمويل الأضرار المناخية بالدول الفقيرة.