السبت 28 سبتمبر 2024

وزير التنمية المحلية : استبعاد المقصرين والمتخاذلين شرف لنا

وزير التنمية المحلية

أخبار20-11-2022 | 16:29

دار الهلال

 أكد وزير التنمية المحلية هشام آمنة أن الوزارة تتابع أداء قيادات الإدارة المحلية ورؤساء المدن والمراكز والأحياء بمختلف المحافظات وسيتم استبعاد المقصرين في العمل والدفع بأفضل العناصر في المناصب القيادية المطلوبة، مؤكداً أنه لا مكان لأي متخاذل أو متكاسل في أداء العمل بالصورة المطلوبة خلال الفترة الحالية.

جاء ذلك خلال حضور آمنة، اليوم بدء فعاليات البرنامج التدريبي لـ58 من قيادات الإدارة المحلية المرشحين لشغل وظائف رؤساء مراكز ومدن وسكرتيري عموم و سكرتيري عموم مساعدين وفقا للإعلان رقم 1 لسنة 2021 بشأن شغل

وظائف قيادات الإدارة المحلية بالمحافظات، بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة بحضور أحمد راشد محافظ الجيزة وإبراهيم الشهابي نائب المحافظ وعدد من قيادات الوزارة وعدد من سكرتيري العموم والمساعدين فى المحافظات ومديري ادارة الازمات بالمحافظات. 

وأكد آمنة على أن هناك نهجا جديدا اتخذته الوزارة منذ توليه المسئولية بضرورة توفير التدريب العملي والنظري لجميع قيادات الادارة المحلية الجدد قبل تولي المسئولية رسمياً علي أرض الواقع، مؤكدًا أنه سيتم إجراء التقييم لجميع القيادات المرشحة قبل إصدار قرارات تعيينهم وتوزيعهم بصورة رسمية بالمحافظات . 

وشدد وزير التنمية المحلية على أهمية العمل الميداني وعدم التواجد في المكاتب لقيادات الادارة المحلية ومتابعة جميع الملفات بالمحليات ومتابعة شكاوى المواطنين على أرض الواقع وسرعة الاستجابة لها وحسن معاملة المواطنين والاهتمام بطلباتهم بما يحقق رضا المواطن عما تقوم به المحليات مع عقد لقاءات بصورة مستمرة مع المواطنين للاستماع إلى مشاكلهم .

ووجه آمنة قيادات الإدارة المحلية بمتابعة الاستعدادات الخاصة بإستقبال فصل الشتاء ومراجعة خطط مجابهته وتقسيم مجموعات العمل وفقاً لخطط وسيناريوهات إدارة الأزمة الموضوعه لذلك مع مراجعة استعداد غرف العمليات والتواصل مع غرفة عمليات الوزارة وإدارة الأزمات بالوزارة والتواصل الداخلي مع المديريات الخدمية ورؤساء المدن والمراكز وشركات مياه الشرب والصرف الصحي.

وطالب وزير التنمية المحلية على أهمية متابعة مشروعات الخطة الاستثمارية خاصة في المشروعات الخدمية لسرعة الانتهاء منها ودخولها الخدمة ليستفيد منها الموطنين بالمحافظات، لافتا إلى ضرورة المتابعة المستمرة من القيادات لمنظومة النظافة والاهتمام اليومى بملف القمامة ورفع تراكمات المخلفات أولاً بأول خاصة في ظل الاستثمارات والجهود التي قامت بها الحكومة خلال الفترة الأخيرة خاصة مع بدء تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة على أرض محافظات الجمهورية للحفاظ على صحة المواطنين ودعم جهود وخطط الدولة للحفاظ على البيئة والنظافة العامة والحفاظ على المظهر الحضارى والجمالى لمختلف المحافظات .

وأشار الوزير إلى ضرورة الاهتمام بمشاركة المجتمع المدني والمشاركة المجتمعية الجمعيات الاهلية في دعم جهود المحافظات فيما يخص ملف النظافة والاهتمام بالقري والنجوع في هذا الملف وعدم الاهتمام فقط بالمدن والمراكز والأحياء . 

وطالب وزير التنمية المحلية بتقديم كافة التسهيلات والتيسرات اللازمة من المحافظات الجارى إنشاء الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة لسرعة تنفيذها وفقاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى والمدة الزمنية التي حددها .

ووجه الوزير بسرعة توفير الأماكن والمواقع المطلوبة لإقامة الشبكة الوطنية في باقي المحافظات التي ستقام بها وتذليل أي معوقات في ذلك . 

وشدد وزير التنمية المحلية على ضرورة التعامل بكل حزم مع مخالفات البناء والتعدي على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة و التنسيق المستمر بين المحافظات وإدارة المساحة العسكرية بشأن منظومة عمل وحدات المتغيرات المكانية والمرور الميداني من اللجان المشكلة بكل محافظة للتصدى لأي حالة تعدي ومنعها في المهد والإزالة الفورية لها وإتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الرقعة الزراعية بالتنسيق مع الجهات المعنية ومديريات الأمن وعدم التهاون فى هذا الملف .

ووجه هشام آمنة بالاهتمام بالمراكز التكنولوجية ومتابعة سير العمل بها بما يساهم في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والعمل على تقديم الخدمات بصورة أسهل وأسرع في ظل جهود الوزارة المشتركة مع وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتخطيط والتنمية الاقتصادية للتوسع في تلك المراكز بما يساهم في فصل مقدم الخدمة عن طالبها .

وأكد على أهمية تحقيق الإنضباط في العمل بدواوين عموم المحافظات والمراكز والمدن والأحياء والاهتمام بتصعيد الكوادر الجيدة والمتميزة التي تتميز بالنزاهة والشفافية، كما وجه وزير التنمية المحلية بالعمل على رفع الإشغالات بالشوارع والقيام بحملات دورية ومفاجئة لإزالة أي اشغالات والتصدى لأي مخالفات غير قانونية في الشارع أو معوقات لحركة سير المواطنين والحركة المرورية في الشوارع الرئيسية والفرعية .

وشدد وزير التنمية المحلية على أهمية متابعة خطط رصف الطرق وجودة أعمال الرصف وسرعة رد الشئ لأصله في تلك المشروعات وعدم التأثير على حياة المواطنين وتحركاتهم اليومية وضمان صلاحية الطرق وتوفر عوامل الآمان بها والحفاظ على المال العام.

وأشار الوزير إلى أهمية المتابعة المستمرة لمعدلات تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " لسرعة الانتهاء من المشروعات وفقاً للتوقيات الزمنية وسرعة تذليل أي معقومات تواجه عمليات التنفيذ للإنتهاء منه ودخولها الخدمة مع بداية العام الجديد .

وقال هشام آمنة إن مبادرة "حياة كريمة" هي مشروع القرن ومبادرة فريدة من نوعها لم تشهدها دولة في العالم بهذا العدد الكبير من المشروعات والتي ستصل تكلفتها أكثر من تريليون جنيه ولابد أن نشرف ونتابع معدلات ونسب تنفيذ المشروعات والتي ستخدم حوالي 60 مليون مواطن بقري الريف المصري . 

وأضاف آمنة أن خدمة المواطن شرف وعلى الجميع تقديم أفضل أداء للمواطنين ونحن على أعتاب الجمهورية الجديدة والعاملين بالادارة المحلية مسئولين أمام الدولة لتنفيذ كافة التوجيهات والتكليفات.

وشدد وزير التنمية المحلية على أهمية حسن التعامل الجيد مع المواطن والاستماع لشكواه بصدر رحب والعمل علي حلها .

ووجه وزير التنمية المحلية مديري الأزمات في المحافظات بضرورة الإسراع فى إبلاغ الوزارة بأى مشكلات و أحداث طارئة، وأن يتم تدارس جميع السيناريوهات المختلفة لمواجهة الأزمات، على أن تقوم الإدارة المركزية للأزمات بالوزارة بإعداد تقرير شهري عن الإجراءات التى تم اتخاذها، لمعالجة أى قصور في مواجهة أي طارئ. 

وطالب هشام آمنة المرشحين لتولي مناصب قيادية في المحليات بالإبتعاد على الروتين والبحث عن حلول مبتكرة للمشكلات التى يعانى منها المواطن، والتعاون مع كافة أجهزة المحافظة التنفيذية ومديريات الخدمات بها و التشبيك بينهم لتحسين الخدمات و حل مشكلات المواطنين، لأننا جميعاً مهمتنا نخدم المواطن المصري في كل المحافظات .

كما وجه وزير التنمية المحلية بالاهتمام باللقاء الاسبوعى للمواطنين، ليكون هناك لقاء أسبوعي ثابت لرئيس المركز أو المدينة أو الحي، لسرعة حل المشكلات و عدم رفعها إلى المحافظ هلال لقائه الأسبوع أيضا مع المواطنين.

وأكد الوزير على حسن معاملة المواطنين لأن رئيس المركز و المدينة والحى هو ممثل الدولة ورضا المواطن عن الأداء الحكومي يبدأ من الادارة المحلية، مطالبا المرشحين لتولى مناصب قيادية بالمحافظات بضرورة الاهتمام بالارتقاء بمنظومة النظافة في نطاق المدينة التى سيعمل أرضها ، ودعم فرق الانتشار السريع بالتنسيق مع مديرية التضامن والمديريات الخدمية الأخري.

كما أكد الوزير على ضرورة التعاون مع الأجهزة الأمنية لردع أي منحرف و اتخاذ الإجراءات اللازمة وتنفيذ القوانين بكل حزم، مطالبا بحسن إختيار مساعديهم وإبعاد أي عناصر فاسدة أو غير منضبطة فوراً والاهتمام بأجهزة الحماية المدنية و التنسيق معهم لسرعة التعامل فى اى حوادث، مشددا على أهمية التنسيق أيضا مع الدور الذي يقوم به المجتمع المدني والقطاع الخاص والمشاركة المجتمعية لتتكامل مع أجهزة الدولة بالمحافظات لدعم الجهود المختلفة التى تقوم بها الدولة وتحسين الخدمات و تلبية احتياجات المواطنين.