الخميس 16 مايو 2024

محافظ الفيوم يقرر تشكيل لجنة لضبط أقراص سوس القمح "حبة الغلة"

جانب من الاجتماع

محافظات22-11-2022 | 13:45

دار الهلال

  قرر محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري تشكيل لجنة بكل المراكز للمرور على كافة محال بيع المبيدات الرسمية وغير الرسمية والصيدليات البيطرية، وعمل مسح شامل لها ومنع تداول أقراص فوسفيد الألومونيوم المعروفة باسم "حبة الغلة" التي يستخدمها الفلاحون كوسيلة رخيصة لحفظ الغلال من حشرة سوسة القمح، وتجريم تداولها بمحال البيع، مؤكدًا اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وغلق المخالف منها.


وقال الأنصاري - خلال اجتماعه اليوم، مع مسئولي الزراعة، والصحة، والتموين، وجهاز حماية المستهلك، وفرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء ومرفق الاسعاف - إنه سيتم مكافأة اللجان التي ستقوم بضبط كميات من أقراص سوس القمح "حبة الغلة" واتخاذ الإجراءات القانونية.


وأضاف أن كل لجنة ستكون برئاسة مدير الإدارة الزراعية، وعضوية كل من مدير إدارة مكافحة الآفات بالإدارة، وممثلي التفتيش الصيدلي بمديرية الصحة، والتموين، والطب البيطري، وهيئة سلامة الغذاء وجهاز حماية المستهلك.


وأكد ضرورة تشابك وتضافر جهود جميع الجهات، لوقف تداول هذه الأقراص السامة لخطرها الشديد على الإنسان، موجهًا بتكثيف الحملات لضبط أقراص مقاومة سوسة القمح ومنع تداولها، وتغليظ العقوبات المتعلقة بمخالفة ذلك. 


وأوضح أهمية تكثيف الحملات التوعوية لمديريات الزراعة، والصحة، والطب البيطري، والتربية والتعليم، والمجلس القومي للمرأة، وجهاز حماية المستهلك، والمساجد، والكنائس، لتحذير المواطنين من مخاطر استعمال هذه الأقراص ومنع تداولها، حفاظاً على سلامة الجميع.


من جهته.. استعرض وكيل وزارة الصحة بالفيوم الدكتور حاتم جمال الدين، الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها عند ابتلاع هذه الأقراص، لافتًا إلى أن هذه الأقراص أحد الوسائل رخيصة الثمن التي يتم استخدامها للحفاظ على سلامة الأقماح من التسوس إلا أنها محرمة دوليًا وممنوع تداولها لأنها شديدة السمية وقاتلة للإنسان ، لافتا إلى أنها تتحول لغاز سام بمجرد تعرضها للمياه، الأمر الذي يؤدي إلى فشل تنفسي حاد نتيجة شلل في عضلة القلب، يتسبب في الوفاة.