السبت 18 مايو 2024

«النقل» تنفي مزاعم الإخوان بإلغاء القطار الإسباني المتجه من القاهرة إلى أسوان

قطار

أخبار22-11-2022 | 16:41

دار الهلال

أكدت وزارة النقل كذب وبطلان ما تناولته إحدى القنوات الإخوانية من إدعاءات بشأن إلغاء مطلق للقطارات الإسباني المتجة من القاهرة إلى أسوان وعدم جودة الطرق بأسوان.

وأوضحت وزارة النقل، في بيان، اليوم، أن ثلاثة قطارت إسباني تعمل على خط (القاهرة/ أسوان)، وهي قطارات تتكون من عربات دخلت الخدمة في الثمانينات من القرن الماضي، وتم عمل عمرات وإعادة تأهيل وتجديد لها خلال الفترة بين عامي 1994 و1997 (أي منذ 25 عاما)، مشيرة إلى أن حالة القطارات أصبحت الآن غير جيدة وتحتاج إلى إعادة تأهيل وتحديث لتقديم خدمة متميزة وآمنة ونظيفة ومنضبطة لجمهور الركاب.

وذكر البيان أنه كان من المخطط دخول عربات جديدة "درجة أولى وثانية مكيفة روسية" على هذا الخط، إلا أنه لظروف الحرب الروسية الأوكرانية تأخر هذا الإجراء، مبينا أنه تم عمل خطة لإعادة تأهيل القطارات الأسباني الثلاثة، كما سيتم تأهيل أول قطار خلال 45 يوما، وبإجمالي أربعة أشهر ونصف للقطارات الثلاثة في ورش كوم أبوراضي، على أن يتم خلال هذه المدة استبدالها بقطارات روسية جديدة درجة ثالثة مكيفة لحين الانتهاء من رفع كفاءة العربات الأسباني أو وصول العربات الروسية.

وأضاف البيان أنه اعتبارا من أول يناير 2023 سيعاد تسيير القطار الأسباني الأول على خط (القاهرة/ أسوان) بعد إعادة تأهيله، على أن يتوالى إعادة تسيير القطارين الآخرين على الخط بعد إعادة تأهيلهما لتقديم خدمة متميزة للجمهور.

كما أكدت الوزارة أن ما رددته القناة المغرضة من إدعاءات بشأن زيادة سعر تذكرة الركوب عار تماما من الصحة ولا أساس له، مشددة على أن الأسعار ثابتة لم تتغير ولم يتم زيادتها.

وحول إدعاء القناة المغرضة من عدم جودة الطرق بأسوان، قالت وزارة النقل "إن محافظة أسوان تحظى بالعديد من مشروعات الطرق ومحاور النيل التي يتم تنفيذها، ومن أهمها تطوير وإزدواج طريق الصعيد الصحراوي الغربي، حيث يجري حاليا إزدواج القطاع من السباعية إلى إدفو إلأى أسوان بطول 112كم، ومن المخطط الانتهاء منه في 30 ديسمبر المقبل".

وأضافت: "كما سيتم الانتهاء من ازدواج المسافة من أسوان إلى أبو سمبل بطول 200كم في 30 يونيو 2023، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بإنشاء محاور على نهر النيل بمسافات بينية لا تزيد عن 25كم، كما سبق الانتهاء من إنشاء محور كلابشة على النيل ديسمبر الماضي، ويجري حاليا تنفيذ محورين جديدين، وهما محوري دراو وبديل خزان أسوان، والذي سيربط الطريق الشرقي حتى برنيس على البحر الأحمر، ليصبح إجمالي عدد المحاور في نطاق محافظة أسوان أربعة محاور، وهي: (كلابشة، بديل خزان أسوان، دراو، محور أسوان الجديدة "الكوبري الملجم").

وشددت الوزارة كذلك على أنها تولى اهتماما كبيرا برفع كفاءة شبكة الطرق في نطاق محافظات الوجه القبلي، وخاصة محافظة أسوان، حيث يجري حاليا صيانة ورفع كفاءة مجموعة من الطرق في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بإجمالي أطوال 141كم.

وناشدت المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأكاذيب التي يروجها المغرضون بهدف إثارة البلبلة لدى الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، مؤكدة أن ما تم تنفيذه من مشروعات عملاقة بصعيد مصر، بالإضافة إلى المشروعات الضخمة الجاري تنفيذها لخدمة المواطنين وتسهيل حركة تنقلاتهم المختلفة ضمن الخطة الشاملة لتنمية الصعيد، لهو أبلغ وأصدق رد على تلك الأكاذيب والادعاءات الباطلة.

الاكثر قراءة