الخميس 16 مايو 2024

الولايات المتحدة تسمح لشركة "شيفرون" باستخراج النفط واستيراده من فنزويلا

استخراج النفط

عرب وعالم26-11-2022 | 20:42

دار الهلال

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة وافقت على تخفيف العقوبات النفطية على فنزويلا ردا على التوصل لاتفاقات بين السلطات والمعارضة في الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية.

وأصدرت الوزارة اليوم ترخيصًا يسمح لشركة شيفرون الأمريكية باستخراج النفط وإنتاج المشتقات النفطية في فنزويلا لمدة ستة أشهر، فضلاً عن توريدها إلى السوق الأمريكية.

وقالت الوزارة في بيان لها "إن هذا الإجراء يعكس سياسة أمريكية طويلة الأمد للتخفيف المستهدف للعقوبات على أساس خطوات ملموسة تخفف من محنة الشعب الفنزويلي وتدعم استعادة الديمقراطية".

وأشار البيان إلى أن ممثلي السلطات الفنزويلية والمعارضة أعلنوا يوم السبت استئناف المفاوضات في المكسيك، وتحقيق اتفاق إنساني يؤثر على التعليم والصحة والأمن الغذائي والإغاثة من الفيضانات، واتفاق بشأن برنامج إمدادات الطاقة، ونية الحفاظ على حوار حول تنظيم الانتخابات في عام 2024".

وفي تلطيف نادر للعلاقات العدائية، قال البيت الأبيض في 1 أكتوير الماضى إن فنزويلا أطلقت سراح سبعة سجناء أمريكيين، بينما أطلقت الولايات المتحدة إثنين من أبناء شقيق زوجة الرئيس نيكولاس مادورو، اللذين قضيا سنوات في السجن لإدانتهما بتهريب المخدرات.

وتعتبر مقايضة الأمريكيين بما في ذلك 5 مسؤولين تنفيذيين بقطاع النفط محتجزين منذ نحو 5 سنوات، هي أكبر عملية تبادل تنفذه إدارة جو بايدن لمحتجزين ، حسبما ذكرت وكالة أنباء غربية.