الأحد 28 ابريل 2024

ائتلاف الوطنية العراقي : نرفض بشكل قاطع التدخل في شؤوننا الداخلية

علم العراق

عرب وعالم28-11-2022 | 14:13

دار الهلال

 أكد رئيس ائتلاف الوطنية العراقي، إياد علاوي اليوم /الإثنين/ على ضرورة أن تبنى علاقات البلدان الشقيقة وفق المصالح المشتركة وعدم التدخل في الشأن الداخلي للبلاد.

وأفاد المكتب الإعلامي لعلاوي ـ في بيان أوردته قناة /السومرية نيوز/ الإخبارية العراقية - "بأن هذا التصريح جاء خلال استقبال رئيس ائتلاف الوطنية العراقي سفير إيران محمد كاظم آل صادق في العاصمة بغداد"، مشيرا إلى " اللقاء بحث الأوضاع في المنطقة وسبل تحقيق الأمن والاستقرار فيها".

وفيما يخص تكرار الاعتداءات على مناطق إقليم كردستان في العراق، قال علاوي"إن العلاقات بين البلدان الشقيقة والصديقة يجب أن تبنى وفق مبدأ تبادل المصالح وتعميق المشتركات وعدم التدخل في الشأن الداخلي"، مؤكدا في الوقت نفسه رفضه القاطع استخدام الأراضي العراقية كمنطلق للاعتداء على دول الجوار.

وبحسب البيان، دعا علاوي إلى أهمية عقد حوار جدي وصريح لوقف مثل هذه الاعتداءات على البلاد، مشيرا إلى أن مؤتمر شرم الشيخ الذي عقد عام 2004 وضع الأسس السليمة للعلاقات مع دول الجوار.

وأشار البيان إلى أن مجلس العلاقات العربية والدولية كان قد قرر إرسال وفدٍ إلى إيران للحديث حول الأزمات في المنطقة والسبل الكفيلة بحلها من أجل تحقيق السلام في المنطقة ووقف الإعتداءات على دول الجوار.

Dr.Randa
Dr.Radwa