الأربعاء 1 مايو 2024

البنك المركزي يبحث إمكانية منح شركات السياحة تمويلات بالعملة الأجنبية

بنك مركزي

اقتصاد28-11-2022 | 17:34

سناء مصطفي

قام البنك المركزي اليوم بمناقشة البنوك للوصول لإمكانية منح شركات السياحة تمويلات بالعملة الأجنبية حتى يمكن تشجيعها على إيداع حصيلتها بالعملات الأجنبية بالبنوك.. أكدحسن عبد الله محافظ البنك المركزي، ان المناقشات تناولت مقترحات شملت زيادة حصيلة البنوك الدولارية في الفترة القادمة خلال اجتماعًا عقده مع رؤساء البنوك العاملة في السوق.

كما تناولت المناقشات كيفية جذب الشركات السياحية لوضع حصيلتها الدولارية في البنوك، مشيرة إلى أنه في الفترة الماضية وبتعليمات من محافظ المركزي السابق طارق عامر كان يتم تمويل شركات السياحة بالجنيه المصري ودفع ذلك الشركات لعدم إيداع حصيلتها الدولارية في البنوك، وفقًا لموقع قناة العربية.

وأضاف حسن عبد الله محافظ البنك المركزي إن الاجتماع تناول إمكانية وجود مرونة من البنوك في قبول الإيداعات الدولارية، حيث هناك إجراءات صعبة تلزم بها البنوك المودعين بالإضافة إلى دراسة إصدار شهادات ادخارية للمصريين في الخارج.

جاء اجتماع محافظ البنك المركزي إجتماعه ،مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى لمتابعة عدد من الملفات، في إطار التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي لإتاحة السلع الأساسية والاطمئنان على توافر المخزون الكافي عند المستويات الآمنة.

وأضاف حسن عبد الله أن الاجتماع شهد أيضا الإشارة إلى أن ملف زيادة الاحتياطيات من النقد الأجنبي يحتل أولوية قصوى لدى كل من الحكومة والبنك المركزي، وفي هذا السياق يجري العمل خلال الفترة الحالية عبر تكثيف الجهود المشتركة لتنمية الموارد الدولارية من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، إلى جانب تحفيز القطاع السياحي..

Dr.Randa
Dr.Radwa