الخميس 25 ابريل 2024

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يشارك في «Creative Africa Nexus Weekend CANEX»

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

فن29-11-2022 | 15:54

ياسمين محمد

يشارك مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في حدث Creative Africa Nexus Weekend (CANEX، الذي يضم المبدعين والفنانين من دول إفريقيا، والذي أقيم في أبيدجان، كوت ديفوار.

ويهدف برنامج Creative Africa Nexus إلى دعم وتطوير القطاع الإبداعي سريع النمو في إفريقيا، ويقام بالشراكة بين دولة كوت ديفوار والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير.

وقد حضرت المخرجة عزة الحسيني مؤسس ومدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ممثلًا عن المهرجان هي ومصممة المجوهرات عزة فهمي، ممثلين عن دولة مصر، ضمن قائمة قوية من المتخصصين الرائدين في الصناعة الإبداعية، والتي ترتكز على الموسيقى والأزياء والأفلام والأدب والرياضة والسينما من بين أمور أخرى، وقد قدمت الحسيني ماستر كلاس عن كيفية إدارة وتنمية قدرات المهرجانات السينمائية، متخذة من مهرجان الأقصر نموذجًا.

 

وأقامت المخرجة عزة الحسيني حلقة نقاشية عن كيفية اختيار الأفلام في المهرجان ونوعية مسابقات المهرجان، وعن كيفية استمرار تحقيق النتائج أو العمل على تحقيقها في المستقبل "عناصر الاستدامة"، والتي من ضمنها القوة التطوعية وتفعيل مشاركة فرق من المتطوعين المبدعين المهتمين بالفنون والسينما، وخاصة السينما الأفريقية، حيث أن هذه المجموعات تشكل القوة البشرية والقلب الدافع لممارستنا.

لذلك تسعى إدارة المهرجان دائمًا إلى زيادة أعدادهم وتنوع تمثيلهم، مع الحرص على تزويدهم بالمعرفة والخبرة وتنمية رؤياهم وفرصهم من خلال تفاعلهم.

فيما اختتمت الحلقة النقاشية على بناء وتطوير العلاقات مع جميع الجهات المعنية كشركاء وداعمين للمهرجان، سواء كانت جهات حكومية أو غير حكومية من مصر، وخاصة وزارات الثقافة والسياحة والآثار والخارجية، وكذلك استهداف كبار المبدعين وصانعي الأفلام من إفريقيا، وقد كان من بين الحضور السفير المصري وائل بدوي في كوت ديفوار، وبعض ممثلي وزارات الثقافة من عدد من الدول الإفريقية بجانب عدد كبير من مديرين مهرجانات للسينما في إفريقيا.


 ‏
كان الحدث عبارة عن تجمع لمدة ثلاثة أيام للمبدعين والمستثمرين وقادة الصناعات الإبداعية كالأفلام والشركات وممثلي الحكومات من جميع أنحاء إفريقيا والشتات، ويشمل أنشطة مثل حلقات النقاش، والفصول الدراسية الرئيسية، وشبكات B2B، والمعارض والعروض الحية.

Dr.Randa
Dr.Radwa