السبت 18 مايو 2024

75 عاما على صدور قرار التقسيم.. ما هو اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني؟

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

تحقيقات29-11-2022 | 16:11

أماني محمد

يوافق اليوم 29 نوفمبر ذكرى صدور قرار تقسيم فلسطين قبل 75 عاما، وهو اليوم أقرته الأمم المتحدة فيما بعد كيوم عالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

 

تقسيم فلسطين

وفي مثل هذا اليوم في 29 نوفمبر 1947، صدر قرار الجمعية العامة التابعة لهيئة الأمم المتحدة رقم 181 والمعروف باسم قرار تقسيم فلسطين، ويتبنّى خطة تقسيم فلسطين القاضية بإنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وتقسيم أراضيها إلى 3 كيانات جديدة، وهم الأول دولة عربية تمثل 42.3% من فلسطين وتقع على الجليل الغربي، ومدينة عكا، والضفة الغربية، والساحل الجنوبي الممتد من شمال مدينة أسدود وجنوباً حتى رفح، مع جزء من الصحراء على طول الشريط الحدودي مع مصر.

ودولة يهودية: تمثل 57.7% من فلسطين وتقع على السهل الساحلي من حيفا وحتى جنوب تل أبيب، والجليل الشرقي بما في ذلك بحيرة طبريا وإصبع الجليل، والنقب بما في ذلك أم الرشراش أو ما يعرف بإيلات حالياً، أما القدس وبيت لحم والأراضي المجاورة، تحت وصاية دولية.

وقد رفض العرب هذا القرار وثار الشعب الفلسطيني ضده، وكان هذا القرار من أهم دوافع حدوث حرب فلسطين 1948 والتي اندلعت في مايو بعد قرار إعلان قيام دولة إسرائيل.

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

وفي عام 1977، دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة للاحتفال في 29 نوفمبر من كل عام باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني (القرار 32/40 ب)، في ذلك اليوم من عام 1947 إعتمدت الجمعية العامة قرار تقسيم فلسطين (القرار 181).

وطلبت الجمعية العامة بموجب القرار 60/37 بتاريخ 1 ديسمبر 2005، من لجنة وشعبة حقوق الفلسطينيين في إطار الاحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 نوفمبر، تنظيم معرض سنوي عن حقوق الفلسطينيين بالتعاون مع بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة، وتشجع الدول الأعضاء على مواصلة تقديم أوسع دعم وتغطية إعلامية للاحتفال بيوم التضامن.

وفي العام 2015، تم رفع العلم الفلسطيني أمام مقرات ومكاتب الأمم المتحدة حول العالم، واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا برفع أعلام الدول المشاركة بصفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، بما في ذلك علم دولة فلسطين. وقد اقيمت مراسم رفع علم دولة فلسطين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم 30 سبتمبر 2015.

 

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني 2022

وفي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني 2022، نظمت حلقة الأمم المتحدة الدراسية الإعلامية الدولية بشأن السلام في الشرق الأوسط يومي 3 و 4 نوفمبر الجاري، وهي فعالية سنوية تنظمها إدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي في إطار برنامجها الإعلامي الخاص بقضية فلسطين إلى توعية الرأي العام بقضية فلسطين ودعم تسوية سلمية للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وركزت الفعاليات هذا العام، التي تتمثل في ثلاث حلقات نقاش، على المواضيع التالية: "تكريم إرث شيرين أبو عاقلة: حماية الصحفيين الذين يغطون النزاع"، و"تعزيز التعاون الدولي في مجال حقوق الإنسان"، و"قصص منسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني: كيف تطغى الأخبار السياسية على تغطية التحديات الاقتصادية"، و"الصحفيون الشباب: الفرص والتحديات".