الإثنين 6 فبراير 2023

نادية زخاري تلقي كلمة رئيسة المجلس القومي للمرأة في ختام نسخة برنامج لوريال يونسكو

الدكتورة نادية زخارى

سيدتي29-11-2022 | 21:38

مروة لطفي

ألقت الدكتورة نادية زخارى عضوة المجلس القومي للمرأة ووزيرة البحث العلمي (الأسبق)،  كلمة اليوم نيابة عن الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس ، وذلك خلال فعاليات الحفل الختامى لنسخة برنامج لوريال يونسكو بعنوان " المرأة من أجل العلم" ، حيث قدمت الشكر لأكاديمية البحث العلمي العريقة ومكتب اليونسكو الإقليمي بمصر لدعمهم وتشجيعهم الباحثات المصريات المتميزات في مجال العلوم لتقديم نماذج ملهمة للأجيال الجديدة وتشجيع المرأة في مجال العلوم ، كما شكرت شركة لوريال مصر لاهتمامها بدعم قضايا المرأة ايماناً منها بأهمية دعم دور المرأة في المجتمع لاسيما مجال العلم. 

وأكدت الدكتوره نادية زخاري على أهمية دور المرأة في العلوم كعالمة وباحثة علمية فهى تساهم في إيجاد حلول ابتكارية في جميع المشكلات البيئية والحياتية وتراعى خصوصية وضع المرأة ،مشيرة أن السنوات الماضية شهدت طفرة غير مسبوقة في مجال تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين محلياً ودولياً ، مشيدة بدعم و تمكين المرأة فى مجال الملكية الفكرية للاستفادة من أصولها الابداعية والابتكارية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ،حيث تبلغ اجمالي براءات الاختراعات الصادرة خلال ال١٠ أعوام الماضية للمصريين والمصريات ٩٦٥ منهم ١٣١ لسيدات و ٣١٨ براءة اختراع سيدات ورجال معاً و تمثل المرأة بنسبة تقارب ٤٣% من نسبة الباحثين في مصر.

كما أوضحت الدكتورة نادية زخاري دور المجلس القومي للمرأة فى هذا المجال عبر جهود لجنة البحث العلمي بالمجلس فى ثقل قدرات ومهارات المرأة الباحثة ودعمها لتسويق  أبحاثها ، وذلك عبر عقد ورش عمل ولقاءات لشرح قواعد تسويق الإبتكارات العلمية ، ومهارات عرض الأفكار على سيدات ورجال الأعمال و التواصل مع المستثمرين والمستثمرات والفرص التى تقدمها الدولة.

واستعرضت عضوة المجلس مشروع تمكين رائدات الأعمال في المجتمعات المحلية من خلال الملكية الفكرية الذى أطلقه المجلس بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو"، عبر زيادة وعيهن بضرورة حماية الملكية الفكرية لشركاتهن وافكارهن.. وتم تشكيل  لجنة " المرأة والملكية الفكرية " سوف تكون معنية بالعمل على المشروع ، ونسعى من خلالها الى نشر ثقافة الملكية الفكرية والتوعية بها وبفائدتها .. وسوف ينعكس ذلك ايجابيا على تشجيع السيدات على الابتكار في المجالات العلمية أيضا ً  .

واختتمت كلمتها بالتأكيد على ايمان المجلس القومي للمرأة واهتمامه الكبير بالدور الهام للعالمات والباحثات فى إيجاد حلول لجميع المشكلات تتميز بأنها تقوم على أسس علمية مما يضمن نجاحها  ، واهتمامه بدعم وتشجيع جميع البرامج والمبادرات المميزة التى من شأنها دعم قضايا المرأة فى جميع المجالات لاسيما مجال البحث العلمى .

.
.