الثلاثاء 7 فبراير 2023

تأكيد شكري على نجاح مصر في الحفاظ على استقرارها رغم الظروف المضطربة يتصدر اهتمامات الصحف

وزير الخارجية

أخبار3-12-2022 | 09:18

دار الهلال

تصدر الشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، من بينه تأكيد وزير الخارجية سامح شكري أن مصر نجحت في الحفاظ على استقرارها في ظل ظروف إقليمية ودولية مضطربة.

ففي صحيفة (الأهرام) وتحت عنوان (شكري: مصر نجحت في الحفاظ على استقرارها وتحقيق نمو رغم الأزمات العالمية)، أشارت الصحيفة إلى تأكيد وزير الخارجية سامح شكري، خلال مشاركته في جلسة بمنتدى "حوارات روما"، في إطار زيارته الحالية لإيطاليا، أن مصر نجحت في الحفاظ على استقرارها في ظل ظروف إقليمية ودولية مضطربة، خاصة خلال السنوات الثلاث الماضية، التي شهدت جائحة كورونا، والعملية العسكرية في أوكرانيا، والتداعيات المرتبطة بهما، سواء على صعيد الأمن الغذائي أو أمن الطاقة، ومشكلة سلاسل الإمداد.

وعن استضافة مصر مؤتمر المناخ، الذي عقد مؤخرا في مدينة شرم الشيخ، قال شكرى "إن مصر عبرت عن المصالح الإفريقية خلال هذا المؤتمر"، مشيرا إلى أن إمكانات مصر كـ"مركز إقليمي للطاقة" هائلة، وأن لدينا شراكات اقتصادية دولية، لدعم النمو والتنمية في مصر.

وأوضح أن أبرز ما توصل إليه المؤتمر الاتفاق على إنشاء صندوق للخسائر والأضرار للمرة الأولى منذ 27 عاما، وهو مطلب رئيسي للدول النامية الأكثر تضررا من التغير المناخي.

وتحت عنوان (مشروعات كبرى لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي).. نقلت صحيفة (الجمهورية) تأكيد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن مصر تبذل جهودا كبيرة اعتمادا على قواعد وأسس علمية لمواجهة التحديات المائية الناتجة عن محدودية الموارد المائية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، بهدف تنفيذ مشروعات للتوسع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التصحر.

وأضاف الوزير - بحسب التقرير الذي تلقاه من رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء الدكتور أيمن السيد، بشأن أعمال الاستلام النهائي لمحطة السلام الرئيسية بمحافظة بورسعيد - أنه تم إنشاء محطة السلام الرئيسية بعدد 7 وحدات بتصرف 11 م3/ثانية للوحدة، وذلك ضمن منظومة معالجة مياه مصرف بحر البقر.

وأشار إلى أنه تم في تصميم المحطة مراعاة أن تكون بأعلى تكنولوجيا، وأن تكون المعدات المستخدمة بها موفرة للطاقة، ويتكون مبنى المحطة من عنبر الطلمبات وموزع الجهد المنخفض وبادئ حركة وموزع الجهد المتوسط، بالإضافة إلى غرفة المراقبة والتشغيل والتحكم.

واقتصاديا.. ذكرت (المصري اليوم) - تحت عنوان (الغرف التجارية: انتهاء أزمة الأرز خلال هذا الأسبوع) - أن الغرف التجارية أكدت انتهاء أزمة ارتفاع أسعار ونقص الأرز بالأسواق خلال الأسبوع الجاري، تزامنا مع انتهاء المهلة التي منحها وزير التموين للمزارعين لتسليم المحصول، والتي سيعقبها إجراءات ضد الممتنعين عن التسليم أقرها مجلس الوزراء، وأشارت إلى ضخ الحكومة كميات ضخمة من السلعة في الأسواق.

ونقلت الصحيفة عن رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة والعطارة بغرفة اسكندرية التجارية حازم المنوفي قوله "إنه تم طرح كميات كبيرة من الأرز في المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة؛ لمواجهة بعض حالات التلاعب التي شهدتها السوق خلال الفترة الماضية".

وأضاف أن الحكومة واجهت عمليات تخزين الأرز ومنعت المتلاعبين في هذه السوق من احتكاره وحجبه عن المواطنين، لتعطيش السوق وتقليل المعروض منه ليكون مبررا لرفعه بطريقة مبالغ فيها"، لافتا إلى مبادرات وحوافز مشجعة للفلاحين على زراعة الأرز، وتسليم المخزون لديهم للحكومة لإعادة طرحه بالطريقة التي تعيد التوازن في السوق، وأكد أن احتياطي الدولة من الأرز يكفي لمدة 4 أشهر، متوقعا حدوث انفراجة أكبر في السوق هذا الأسبوع.

وعالميا.. وتحت عنوان (روسيا ترفض الشروط الأمريكية للحوار بشأن أوكرانيا).. ذكرت صحيفة (أخبار اليوم) أن روسيا رفضت الشروط الأمريكية للحوار بشأن أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قوله "إن واشنطن تشترط انسحاب روسيا من أوكرانيا للتفاوض وهذا مستحيل"، مضيفا أن واشنطن لا تزال ترفض الاعتراف بالأراضي الجديدة المنضمة لروسيا، وهو ما يصعب البحث عن أرضية مشتركة للتفاوض.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أكدا أنهما سيحاسبان روسيا على أفعالها في أوكرانيا.