الثلاثاء 7 فبراير 2023

كيف نساعد شخصا من ذوي الاعاقة علي التكيف والتعايش ؟ استشاري نفسي تجيب

كيف نساعد شخص من ذوي الاعاقة علي التكيف والتعايش

سيدتي3-12-2022 | 11:35

إيمان عبد الرحمن

تقول الدكتورة إيمان عبد الله استشاري العلاقات النفسية والأسرية إننا جميعا معرضون لأي حوادث قد تفقدنا إحدي الحواس ، وفي هذه المرحلة يجب علينا ان نواصل حياتنا ونتحدي الظروف ونستكمل كل احلامنا وأهدافنا ، فمهما كانت الظروف نحن قادرون علي النجاح بالعزيمة والاصرار ، ومن حولنا نماذج كثيرة أثبتت قدرتها علي تحدي العقبات والصعاب ، ولكي نتهيأ نفسيا في حالة حدوث أي إعاقة لنا أو لأحد من حولنا ، وبمناسبة اليوم العالمي لذوي الاعاقة تقدم الاستشارية النفسية النصائح التالية :

-  يجب أن نعلم أن حدوث مشكلة تعوق الحركة أو إعاقة بصرية بعد سنوات عاشها الفرد بصحة ونشاط ليس أمرا سهلا  بل تكون صادمة ومفاجئة للشخص ، و يجب أن نتفهم هذه النقطة في تهيأة الشخص نفسيا .

- الدراسات تؤكد أن الشخص من ذوي الاعاقة سيكون لديه عزوف اجتماعي و سيقل التواصل مع الفرد ونفسه والمحيطين  به ، فلابد من معرفة كيفية التفاعل معه ولا يتركونه وحيدا لفترات طويلة.

- ربما يستغرق الأمر وقتا ولكن يجب أن نكون محمسين له ومحفزين له لمواصلة حياته وخاصة من تعرض لضعف البصر أو إعاقة بصرية.

- أهمية الدعم الاجتماعي والنفسي من المحيطين ، وأنهم يتقبلونه ويحبونه في كل ظروفه.

- يجب الحذر من تحول الفرد الي شخصية قلقة لأنه أكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب.

- التحدث معه بكل إيجابية وضرورة الثقة بالله وبث روح القتال والتحدي من أجل التغلب علي الظروف الجديدة.

- ضرورة عرض الشخص علي متخصص من أجل العلاج التكيفي بجلسات نفسية حتي يتهيأ نفسيا للحياة الجديدة التي لم يتعود عليها من قبل.

- الاعاقة محرك اساسي لتفوقهم  ويوجد الكثير من النماذج الايجابية التي اثبتت جدارتها وتميزت في مجالات عديدة ، ، فيجب ان نضع هذه النماذج الايجابية أمامه لتكون حافز ايجابي له ، فمعظم ذوي الاعاقة لديهم تأقلم وتكيف شديد ويرسمون استراتيجيات مطورة  للتعامل مع الحياة الجديدة.

- ربط الحياة بالابداع ، وبهواية أو رياضة يتميز بها ويحبها ، ولا يستسلم للتغير المفاجئ الذي طرأ علي حياته بل يجب أن يخرج إلي الحياة بكل تفاؤل.

- التركيز علي الجوانب الايجابية في حياته ليبرز مهاراته ولا يستسلم بسهولة.